آخر الاخبارسياسة

وثيقة: جنوب أفريقيا كانت تفكر في اعتقال بوتين

أكدت وثيقة رسمية نشرها التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب أفريقيا، أول أمس الجمعة، أن حكومة جوهانسبرغ كانت ستعتقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا دخل البلاد، وفقاً لإفادة خطية نقلتها صحيفة “الشرق الأوسط” عن وزارة العدل الجنوب أفريقية.

ويأتي نشر الوثيقة بعد أشهر من الغموض، حيث أعلنت جنوب أفريقيا وروسيا، الأسبوع الماضي، إن بوتين لن يسافر إلى جنوب أفريقيا لحضور قمة مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين في جوهانسبرغ في الفترة من 22 وحتى 24 آب المقبل، وإنما سيشارك عبر الفيديو.

وكان التحالف الديمقراطي المعارض في جنوب إفريقيا رفع دعوى قضائية في المحكمة العليا في بريتوريا لإجبار الحكومة على اعتقال بوتين إذا دخل البلاد، بمزاعم ارتكاب “جرائم حرب”.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي تعليقه على الحدث حينها، اعتبر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا الثلاثاء الماضي، أن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون بمثابة إعلان حرب على روسيا

وكانت حكومة جنوب أفريقيا قد تعرضت لانتقادات شديدة من قبل الدبلوماسيين الغربيين لتضامنها مع روسيا منذ بداية الصراع في أوكرانيا، في حين تؤكد بريتوريا أنها تتبنى موقفاً محايداً وترفض الانضمام إلى الدعوات الغربية لإدانة روسيا، وتشدد على أنّها تريد “تعزيز الحوار”.

شاهد أيضاً: ما سبب دعوة بايدن رئيس CIA للعمل في حكومته.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى