آخر الاخبارسياسة

القضاء الفرنسي يعلن قراراً بمحاكمة “إسلام علوش”

على خلفية اتهامه بجـ.ـرائمِ حـ.ـرب وتعـ.ـذيب، والتواطؤ في حالات اختـ.ـفاء قـ.ـسري لبعض الناشطين، أعلن القضاء الفرنسي قبل يومين قراراً يقضي بمحاكمة القياديّ السابقِ في جماعة “جيش الإسلام” “مجدي نعمة ” والمعروف بـ”إسلام علوش”.

وطالب قضاة التحقيق في “وحدة جـ.ـرائم الحـ.ـرب بباريس” بمحاكمة علوش، من قبل قضاة التحقيق في محكمة جنـ.ـايات باريس، وفق ما نقلت وسائل إعلام متابعة.

ومن بينِ التّهمِ التي وُجِهَت لجدي نعمة التحريض على جـ.ـرائمِ التعـ.ـذيب وتجنيد القاصـ.ـرين، والتي تشكّل جرائـ.ـم حـ.ـرب، عندما كانت جماعة “جيش الإسلام” تسيطر على منطقة “الغوطة الشرقية” في ريف دمشق بين عامي 2012 و2018.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان قرار محاكمةَ “مجدي نعمة”، قد لقي ترحيباً من منظمات حقوقية وإنسانية، معتبرين أنَّ مثل هذه المحاكمة من شأنها أن تسلطُ الضوء على الجـ.ـرائم المرتكبة ضد السكانِ المدنيين في الغوطةِ الشرقية.

من جهتها، أكّدت كليمانس بكتارت”، المحاميةُ الفدرالية الدولية لحقوقِ الإنسانِ والأطراف المدنية في القضية، أنَّ هذا القرار هو نتيجة سنوات طويلة من النضالِ من أجل الاعتراف بالجـ.ـرائمِ التي ارتكبها “جيش الإسلام” في سوريا، أنذاك.

والجدير بالذكرِ، أنَّ السلطاتَ الفرنسيةَ قد اعتقلت “مجدي نعمة” عام 2020، ومن المرجّحِ أن تبدأُ جلسات المحاكمة العامِ المقبل، وهو متورط مسبقاً مع جماعته “جيش الإسلام” بقصف أحياء العاصمة دمشق في الفترة التي كان تسيطر فيها الجماعة على الغوطة الشرقية.

شاهد أيضاً: “جيش سورية الحرّة”.. خسّة وكبرت!

زر الذهاب إلى الأعلى