آخر الاخبارمكس

صحيفة تفجّر مفاجأة.. كيف استفادت شركة أدوية أمريكية من تأخير علاج الإيدز ؟

كشفت الوثائق الداخلية لشركة جيلعاد للعلوم الأمريكية، إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، أنها إجلت إطلاق عقار واعد فيـ.ـروس “إتش آي في” عام 2004 بهدف تمديد صلاحية براءات اختراعها على مجموعة من الأدوية الناجحة، بحسب تحقيق لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن الوثائق الداخلية للشركة أظهرت أنها قامت بتأجيل العقار الجديد للحفاظ على الاحتكار لعلاجات الإيدز، والاحتفاظ بأسعارها مرتفعة وزيادة أرباح الشركة، حيث قامت الشركة بتقديم العقار المحدث في عام 2015، أي بعد مرور حوالي عقد من الزمن على الموعد المتوقع لتطويره في عام 2004.

وتواجه شركة الأدوية العملاقة حالياً دعاوى قضائية من قبل حوالي 26,000 مريض يدعون أن الشركة عرضتهم لمشاكل في الكلى والعظام بسبب التأخير في الإصدار، وفق الصحيفة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأعاد تحقيق ” نيويورك تايمز” للأذهان الانتقادات التي أطلقتها منظمة أطباء بلا حدود ضد شركات الأدوية العالمية، بسبب التأخيرات والفشل في تطوير تركيبات مناسبة لأدوية فيـ.ـروس نقص المناعة البشرية المكتسب “الإيدز” للأطفال.

كما قام الفاتيكان بعقد اجتماع عام 2018 بهدف توسيع نطاق تشخيص فيـ.ـروس نقص المناعة البشرية لدى الأطفال وعلاجه، حيث أشار بيان الاجتماع إلى كفاح البلدان النامية في سبيل توفير العلاجات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية للأطفال الحاملين للمرض.

يشار إلى أن شركة جيلعاد للعلوم ‏ هي شركة أمريكية مختصة بالتقانة الحيوية وتقوم بأبحاث لاكتشاف وتطوير وتسويق العقاقير، وركزت الشركة منذ تأسيسها على مضادات الفـ.ـيروسات لعلاج المصابين بالأيدز والتهاب الكبد B والإنفلونزا.

شاهد أيضاً: “ما بشغلش التكييف”.. وزير الكهرباء المصري يعلن فصل التيار عن منزله

 

زر الذهاب إلى الأعلى