آخر الاخبارسياسة

رجل واحد يستطيع إنقاذ ” الكيان الإسرائيلي” من الانهيار ؟!

حذر الكاتب الأمريكي توماس فريدمان من أن الكيان “الإسرائيلي” ربما ينهار من الداخل، وأنه بحاجة ملحة للإنقاذ، وأن الشخص الوحيد الذي يستطيع ذلك هو الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأوضح فريدمان في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز (New York Times) أنه إذا نجح رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو في تمرير مشروع قانون التعديلات القضائية، فسيتسبب في كسر جيش الاحتلال، وتقويض ليس فقط القيم المشتركة بين الولايات المتحدة و”إسرائيل”، ولكن أيضا المصالح الأمريكية الحيوية.

وأشار إلى أنه عند إصدار بايدن الأسبوع الماضي قراره -المحسوب للغاية- الذي يحث فيه نتنياهو على عدم “التسرع” في هذا التشريع دون “أوسع إجماع ممكن” كان ذلك بمثابة صدمة كهربائية للنظام السياسي “الإسرائيلي”، كما سيطر على الأخبار لعدة أيام، لأن الغالبية العظمى من المستوطنين يعتقدون، وبحق، أن بايدن صديق حقيقي وأن نصيحته نابعة من القلب.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف فريدمان أنه يعتقد أن حكومة نتنياهو بحاجة إلى جرعة أخرى من نصائح بايدن، لأن هذه الحكومة تمضي قدماً رغم إلحاح الرئيس الأمريكي، ورغم تحذير أكثر من 1100 طيار وفني في سلاح جو الاحتلال من أنهم لن يطيروا من أجل الدكتاتورية، ورغم توقيع العشرات من كبار المسؤولين الأمنيين السابقين خطاباً يطلبون فيه من نتنياهو التوقف.

واقترح الكاتب أن يوجه بايدن وزراء الخارجية والدفاع والخزانة والتجارة والزراعة الأمريكيين، وكذلك المدعي العام ووكالة الاستخبارات المركزية، للاتصال بنظرائهم “الإسرائيليين” اليوم لإخبارهم بأنه إذا مضى نتنياهو إلى الأمام دون إجماع فإن ذلك سيفتت المجتمع العبري وجيشه، ولن يقوّض القيم المشتركة بين أمريكا و”إسرائيل” فحسب، بل سيلحق أيضاً أضراراً جسيمة بمصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً: أوكرانيا تهاجم روسيا بالمسيرات

 

زر الذهاب إلى الأعلى