آخر الاخبارسياسة

الجامعة العربية تستعد لعقد اجتماع حول سوريا الشهر القادم

تستعدّ الجامعة العربية لعقد أول لقاء سياسي للجنة الخاصة التي قامت بإنشائها حول سوريا، وسط توقّعات بأن يتمّ الاجتماع منتصف الشهر القادم، وفق ما ذكرت جريدة “الأخبار” اللبنانية”.

وبحسب الصحيفة، فإن الاجتماع يعني انتقال عمل الجامعة، بعد عودة سوريا إليها، من المضمار السياسي فقط إلى المضمار العملي، وانخراطها بشكل متزايد في مسار الحلّ السياسي.

واعتبرت الصحيفة أن المسار يشهد حالة جمود في ظلّ ارتفاع مستوى الاحتكاكات السياسية والميدانية الروسية ـــ الأمريكية في سوريا، واستقدام الولايات المتحدة مزيداً من التعزيزات إلى هذا البلد، ومحاولتها عرقلة “مسار أستانا” الروسي، الذي يسعى لعزل قضية اللاجئين السوريين عن الملفّات الأخرى في سوريا.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويأتي كلّ ذلك في وقت لا يزال فيه المسار الأممي للحلّ “اللجنة الدستورية” يعاني التجميد، وسط آمال أبداها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، بأن تستكمل اللجنة عملها، بعد إجراء تعديلات على آلية عملها تمّت مناقشتها خلال اللقاء الأخير لدول “مسار أستانا” في كازاخستان.

وتضمّنت تلك التعديلات، إلى جانب نقل مقرّ عمل “الدستورية” من جنيف إلى مدينة أخرى لم يتمّ الاتفاق عليها حتى الآن، الانتقال من الآلية التي كانت قائمة عبر إجراء لقاءات دورية، إلى وضع خطة عمل مشتركة قائمة على عقد لقاءات مطوّلة لمناقشة كلّ نقطة خلافية بشكل موسّع والخروج بنتائج توافقية.

وحول المكان المتوقع اختياره لاجتماعات الدستورية، تقول الصحيفة: “لا يُستبعد أن تكون في تركيا أو الأردن أو سلطنة عمان، بالنظر إلى وجود عروض مقدَّمة بالفعل من هذه الأخيرة لاستضافة أعمال اللجنة”.

شاهد أيضاً: 90 % من السوريين تحت خط الفقر ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى