آخر الاخبارمكس

علاج “ألزهايمر” بالضوء !

نشرت مجلة ” Frontiers” دراسة أجراها علماء من جامعة فرجينيا، تفيد بأنّ الحساسية للضوء يمكن أن تؤدي لتفاقم أعراض مرض ألزهايمر.

يعتبر مرض ألزهايمر الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، ويعاني منه نحو 50 مليون شخص حول العالم، السمة المميزة لهذا المرض هي فقدان الذاكرة التدريجي، والذي يمكن أن يصل لدرجة نسيان المرضى لأحبائهم، وكذلك الشعور بالضيق والعدوانية، والتجوال بلا هدف، وغالباً ما تتفاقم الأعراض في المساء والليل.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي دراسة جديدة لمرض ألزهايمر أجريت على الفئران، وجد العلماء أن تغيير الضوء الطبيعي يغير سلوك الحيوانات، وفي الوقت نفسه، كان رد فعل الفئران المريضة مختلفاً عن الفئران السليمة، حيث أنّها تكيفت مع التغيرات في الإضاءة بشكل أسرع.

ووفقاً للعلماء، يرجع هذا إلى زيادة الحساسية للضوء، والتي يمكن أن يسببها الخرف، وعادة تتكيف الساعة البيولوجية مع التغييرات ببطء، إذ يحتاج الجسم لوقت للتكيف، ولكن لدى مرض ألزهايمر يمكن أن يحدث هذا التغيير بشكل سريع للغاية.

اعتقد الباحثون في البداية أنّ السبب قد يكون التهاب في الدماغ، لذلك نظروا في الخلايا المناعية للدماغ التي تسمى الخلايا الدبقية الصغيرة، والتي أصبحت أهدافاً واعدة في تطوير علاجات مرض الزهايمر، لكن التأثير على الخلايا الدبقية لم يؤثر على معدل تكيف الفئران.

وأظهرت التجارب أيضاً أنّ مرض الزهايمر، قد يكون مصحوباً بحساسية الضوء نتيجة لتغيرات شبكية العين، وهذا الاكتشاف قد يشكل أساساً لطرق جديدة لعلاج ومراقبة الخرف والوقاية منه واضطرابات النوم لدى المرضى المصابين به.

وأشارت الدراسة إلى أنّ التغيرات في الحساسية للضوء ما يمكن أن يقدم تفسيراً جديداً محتملاً لبعض الأعراض اليومية، وبالتالي يمكن أن توصل العلماء لأساليب علاج جديدة.

شاهد أيضاً السعودية: شركات تبيع النجوم في السماء !

زر الذهاب إلى الأعلى