آخر الاخبارسياسة

صحيفة: خلاف فرنسي – أمريكي في سوريا بسبب “قسد”

كشفت تقارير إعلامية عن وجود خلاف بين فرنسا والولايات المتحدة وهما أكبر قوتين ضمن قوات “التحالف” في سوريا، بسبب تشكيك باريس بجدوى سياسة واشنطن في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا.

وبحسب ما نقلت صحيفة النهار العربي عن مصادر، فإن الخلاف بين الطرفين يرتكز على “استنكاف الولايات المتحدة عن التحرك بما فيه الكفاية لوقف الهجمات التركية على تلك المنطقة”.

وتضيف المصادر: “الطرف الفرنسي يعتقد أن الولايات المتحدة لا تسعى لإيجاد مساحة تفاوضية ما بين تركيا والإدارة الذاتية، والتي تتطلب ضغطاً أمريكياً على الطرفين، وهو ما لا تفعله الولايات المتحدة”

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشارت الصحيفة إلى أن معلوماتها من “مصادر فرنسية وكردية رفيعة”، أكدت أن “باريس قلقة من الأوضاع الأخيرة في شمال شرقي سوريا، خاصة مع تصاعد عمليات القصف التركي على قسد ومقارهم العسكرية”.

كما أن فرنسا تتخوف من أن تؤدي تلك الهجمات إلى “خروج الأوضاع عن السيطرة، وهو من الممكن أن يشكّل خطراً شديداً على الأمن الوطني الفرنسي والأوروبي عموماً”، بحسب مصادر الصحيفة.

في المقابل، لفتت المصادر إلى أن “الفرنسيين اعترفوا بالحساسية التركية من وجود علاقة بين قسد وحزب العمال الكردستاني”، لذلك فهم يحاولون العثور على آليات لضبط الحساسية والمخاوف التركية.

ومن وجهة نظر باريس، فإن “الولايات المتحدة وحدها القادرة على إيجاد حلول للمسارات، لكنها لا تفعل ذلك بسبب غياب أي استراتيجية أمريكية بعيدة المدى، بشأن سوريا أو أي منطقة منها، وهو ما يثير قلقاً فرنسياً شديداً”، وفق المصادر.

شاهد أيضاً: بضربة جوية مركزة.. خسائر كبيرة في “تنظيم النصرة” في إدلب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى