آخر الاخبارسياسة

فرنسا تبرر وصول أخطر الأسلحة إلى أوكرانيا ؟!

شهدت الاستراتيجية الغربية اتجاه كييف تحولاً قد يقلب المعادلة في جبهات القتال المستعرة بين روسيا وأوكرانيا.

فمنذ أن بدأ الدعم الغربي لأوكرانيا في الحرب المستمرة منذ شباط 2022، وحتى اليوم، شعرت الدول الأعضاء في الناتو، بما في ذلك فرنسا، أن الأسلحة بعيدة المدى يمكن أن تمثل “خطرا سياسيا”، وفق مراقبين.

لكن اليوم، باتت الصواريخ بعيدة المدى من منظور مختلف، حيث تسلمت أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى “جو – أرض” من طراز “SCALP” الفرنسية.

ويقول خبراء، إن “هذا النوع من الصواريخ سيساعد الأوكرانيين على مواصلة هجومهم المضاد، وقد تقلب الموازين على الأرض”.

تابعونا عبر فيسبوك 

ويزن الصاروخ الواحد 1300 كجم، فيما يبلغ طوله 5.10 متر، وهو مسلح بالمتفجرات التقليدية، وعادة ما يتم إطلاقه من طائرات تايفون البريطانية أو رافال الفرنسية، وهو أطول سلاح غربي تم توفيره لأوكرانيا حتى اليوم.

يمكن لصواريخ “سكالب” التي يصل مداها إلى 250 كيلومترا، أن تستهدف المخابئ والبنية التحتية المحددة، خلف خط المواجهة الروسي. وفي ظروف قاسية.

إيفان كليشتش الباحث في المركز الدولي للدفاع والأمن في إستونيا، وفي حديثه مع وكالة فرانس برس، اعتبر أن “هذه القدرة ضرورية للقوات الأوكرانية لتعطيل الخدمات اللوجستية الروسية وكذلك القيادة والسيطرة”.

وكانت كييف قد وعدت باريس بعدم استخدام هذه الصواريخ خارج حدودها المعترف بها دولياً.

ومع ذلك، يشعر أولئك الموجودون في الطيف السياسي اليميني واليميني المتطرف في فرنسا أن “هذا الوعد غير كافٍ”.

ويستخدم الصاروخ الذي يُصنف ضمن فئة “كروز”  نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والإشارة إلى التضاريس لرسم مسار على ارتفاع منخفض لهدفه لتجنب اكتشافه.

ووفق MBDA، فإن “هذه الصواريخ تحتوي على كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء لمطابقة صور الهدف مع صورة مخزنة، من أجل ضمان دقة الضربة والحد الأدنى من الأضرار الجانبية”.

ويمكن برمجة الرأس الحربي لينفجر إما فوق الهدف فيما يعرف بالانفجار الجوي، أو عند الاصطدام أو بعد الاختراق.

وعن الهدف من إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، يرى جان بيير مولني، نائب مدير المعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية، أنه يتمثل في “جلب روسيا لطاولة المفاوضات”.

وسبق أن اعتبرت روسيا على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن تحرك فرنسا كان “خطأ”، وأن موسكو ستضطر إلى “اتخاذ إجراءات مضادة” في الحرب الأوكرانية.

شاهد أيضاً :  سفن حربية صينية وروسية قرب سواحل ألاسكا الأمريكية.. ما القصة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى