آخر الاخبارسياسة

قائد “فاغنر” يرد بـ”سخرية” على ادعاءات الغرب حول النيجر ؟!

بعد تكرار الحديث الغربي عن إمكانية تورط “فاغنر” الروسية في انقلاب النيجر الأخير، رد يفغيني بريغوجين قائد المجموعة الروسية بـ”سخرية” على نزاعم واشنطن.

وسخر قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، في رسالة نشرت على تلغرام مساء أمس الثلاثاء من الولايات المتحدة، التي أوفدت مبعوثتها وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، الاثنين إلى نيامي، من أجل حث المجلس العسكري الانقلابي على العودة إلى الديمقراطية وإرجاع الرئيس المعزول محمد بازوم.

وقال بريغوجين، بحسب وسائل إعلام روسية: “تحاول الولايات المتحدة إبعاد مجموعة فاغنر عن النيجر، عبر استخدام مدفعية من العيار الثقيل”، في إشارة على ما يبدو إلى نولاند.

كما اعتبر أن “نولاند موجودة في بلد هزم الاستعمار تحت الأعلام الروسية”، وأردف: “أنا فخور بعناصر فاغنر، فمجرد التفكير فيهم يجعل تنظيم الدولة والقاعدة صغاراً ومطيعين”.

تابعونا عبر فيسبوك

أضاف “لقد اعترفت الولايات المتحدة بحكومة لم تعترف بها بالأمس فقط لتقطع الطريق على فاغنر!”.

وتتهم روسيا التي أيدت العسكر الذين انقلبوا في 26 تموز الماضي على السلطة الحاكمة وعزلوا الرئيس النيجري واعتقلوه، بمحاولة التمدد عبر “فاغنر” في عدد من الدول الإفريقية ومن ضمنها النيجر.

فخلال الأيام الماضية رفع بعض المحتجين المؤيدين للانقلاب في نيامي الأعلام الروسية، فيما تحدثت تقارير عن وصول بعض قادة “فاغنر” للعاصمة نيامي قبل أيام.

ويخشى الحلفاء الغربيون أن تتبع النيجر خطى مالي التي طردت القوات الفرنسية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة ودعت قوات المجموعة الروسية العسكرية الخاصة بعد انقلاب في عام 2021، لذلك تهدد دول مجموعة “إيكواس” بالتدخل العسكري لإعادة الرئيس والحكومة المعزولة.

شاهد أيضاً : مسؤول أمريكي رفيع يلتقي رئيساً عربياً.. ما علاقة روسيا والصين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى