آخر الاخبارسياسة

الصين تلقي القبض على جاسـ.ـوس أمريكي.. حـ.ـرب الجاسوسية تتصاعد ؟!

بعد أيام من إلقاء الولايات المتحدة القبض على جنديين يعملان في البحرية الأمريكية بتهـ.ـمة التجـ.ـسس لمصلحة الصين، بكين تلقي القبض اليوم على صيني يعمل لمصلحة الاستخبارات الأمريكية، ونيوزيلندا توجه اتهـ.ـامات إلى الصين بالتجسـ.ـس والتدخل الأجنبي.

وكشفت السلطات الصينية أنها ألقت القبض على مواطن بتـ.ـهمة التجسـ.ـس لمصلحة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تم تجنيده في إيطاليا.

وذكرت وزارة أمن الدولة الصينية في بيان: “بعد تحقيق دقيق، حصلت وكالة الأمن القومي على أدلة بشأن قيام مواطن بأنشطة تجسـ.ـس، واتخذت إجراءات ضده وفق القانون”.

وأضافت أنّ المشتبه فيه “موظف مهم” في مؤسسة صناعية عسـ.ـكرية أُرسل للدراسة في إيطاليا. وأثناء وجوده هناك، تعرف إليه مسؤول أمريكي من خلال بعض الفعاليات، مثل حفلات العشاء والنزهات. وبمرور الوقت، أصبح المشتبه فيه “معتمداً نفسياً” على المسؤول الأمريكي الذي استـ.ـغل ذلك “لغرس القيم الغربية فيه”.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكرت الوزارة: “بعدما تعمقت العلاقة، كشف المسؤول الأمريكي للمواطن الصيني أنّه عضو في وكالة الاستخبارات المركزية، ووعده بدفع مبلغ ضخم، والعمل على تسهيل هجرة أفراد أسرته إلى الولايات المتحدة. وفي المقابل، طلب منه تقديم معلومات حساسة حول الجيش الصيني”.

ووفق البيان، “وافق المشتبه فيه على العرض، وخضع للتدريب على التجسـ.ـس، ثم عاد إلى الصين بعد انتهاء دراسته في الخارج”.

وفي الصين، استمر العمـ.ـيل في عقد لقاءات سرية مع عملاء وكالة الاستخبارات الأمريكية عدة مرات، وقدم قدراً كبيراً من المعلومات حول الصين، وتلقى أموالاً نظير تجسـ.ـسه”.

بالتزامن مع ذلك، وجّه جهاز الاستخبارات النيوزيلندي، أمس الجمعة، اتهامات إلى الصين بالتجسـ.ـس والتدخل الأجنبي. وذكر تقرير “تقييم التهـ.ـديدات” الذي يصدره الجهاز، والذي تم رفع السرية عنه في خطوة نادرة، أنّ وكالات الاستخبارات الصينية تراقب باستمرار الصينيين الذين استقروا في نيوزيلندا.

ونيوزيلندا جزء من تحالف “الخمس عيون” لتبادل المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأستراليا.

وقال جهاز الاستخبارات الأمنية النيوزيلندي إنّ الدافع وراء تنامي “قوة الصين هو التنـ.ـافس الاستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تسعى بكين إلى التفوق على واشنطن وحلفائها الغربيين”.

يأتي هذان الحدثان بعد أيام من إعلان وزارة العدل الأمريكيّة اعتقـ.ـال جنديين من البحرية الأمريكية، لاتهامهما بنقل مواد حساسة تتعلق بالأمن القومي إلى الصين، تحوي بيانات مهمّة حول تنظيم الجيش الأمريكي، من شأنها “تعريض الأمن القومي للولايات المتحدة للخـ.ـطر”.

شاهد أيضاً : انفـ.ـجارات قوية في القاعدة الأمريكية بريف الحسكة

زر الذهاب إلى الأعلى