آخر الاخباررئيسيسياسةغير مصنف

تقرير “إسرائيلي”: الجيش السوري يعيد تأهيل نفسه بخطى متسارعة

ذكر تقرير “إسـ.ـرائيلي” أن كيان الاحتـ.ـلال قلق من استعادة الجيش السوري لقدرته بعد أن تمّ استنزافه في الحرب التي استمرّت زهاء العقد من الزمن.

وقالت الدراسة الصادرة عن مركز أبحاث في “جامعة تل أبيب”، إنّه في السنة الأخيرة يمرّ الجيش السوري بعمليات إعادة تأهيل معقدة ومركبة ومتسارعة لكي يعود الجيش إلى سابق عهده.

واستدركت الدراسة قائلة إنّه على الرغم من أن الجيش السوري ما زال بعيداً من أن يعود لاعباً مركزياً في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنه ما زال يشكل تهديداً على دولة الاحتلال، لاسيما بعد تقوية مجالات المسيّرات والدفاعات الجويّة، إضافة إلى القدرات غير التقليدية التي تشمل الطموح السوري في التحوّل لدولة نووية، على حدّ تعبير الدراسة.

تابعنا عبر فيسبوك

وشددت الدراسة أنه يتعين على صناع القرار في “تل أبيب” أن يقوموا بتحديد السياسات تجاه سوريا، وفي مقدمتها وضع الخطوط الحمراء التي تحدد لسوريا حدود تقوية جيشها،

كما أن حكومة الاحتلال ملزمة بالتنسيق مع دولٍ في المنطقة من أجل تقليل التهديد السوري الناشئ، بالإضافة لدراسة القيام بعمليات عسكرية مشتركة لوأد هذا التهديد، كما قال الخبراء الذين أعّدوا الدراسة.

ووفقاً للدراسة، فإنّ الجيش السوريّ، الذي تمّ إنشاؤه على مدى سنوات طويلة كان أحد أهدافه المركزية حسم المعركة العسكريّة مع “إسـ.ـرائيل” لصالحه، وحتى قبل اندلاع الحرب الأهلية.

واعتبرت الدراسة أن سحب روسيا لبطارية الصاوريخ إس -300 من سوريا، أدى إلى زيادة التعاون العسكري بين سوريا وإيران، إذ سجل رقماً قياسياً في التعاون بينهما، لتزويد الجيش السوري بأسلـ.ـحة وعتاد عسكريّ، من بينها صواريخ مُضادة للطائرات، والتي من شأنها أنْ تؤدّي لتحسّنٍ كبيرٍ في أداء الجيش السوري، مُشدّدّةً في الوقت عينه على أنّه في شهر أيّار الماضي أعلنت إيران رسمياً عن قيامها بتزويد سوريا بمنظومات دفاعات جوي من طراز (خرداد 15)، ونيتها الاستمرار في تزويد دمشق بمنظومات الأسلـ.ـحة المتقدّمة.

شاهد أيضاً: الصين تلقي القبض على جاسـ.ـوس أمريكي.. حـ.ـرب الجاسوسية تتصاعد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى