آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد البنزين والغاز المنزلي.. “قسد” ترفع سعر المازوت في الحسكة ؟!

تستمر المؤسسات التابعة لقسد في سياسات رفع أسعار مبيع المشتقات النفطية في محافظة الحسكة غير آبهة بالواقع المعيشي والاقتصادي للأهالي وتبعات هذه الزيادات التي ستطرأ على مختلف مجالات الحياة وتزيد من معاناة المواطنين.

فبعد أن قامت شركة المحروقات التابعة لها برفع أسعار مادة البنزين والغاز المنزلي خلال الشهر الماضي، ليباع البنزين المكرر ذي الجودة الرديئة بسعر 1800 ليرة سورية بعد أن كان 1200 ليرة سورية وأسطوانة الغاز المنزلي بسعر 12 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 8000 ليرة.

مصادر أكدت لـ”كيو ستريت” أن الشركة رفعت أسعار مادة المازوت بنسب تتراوح بين 25 و100 بالمئة.

تابعونا عبر الفيسبوك

وذكرت المصادر أن سعر المازوت الخدمي المخصص لتوليد الطاقة الكهربائية الخاصة بالمولدات ارتفع من 75 ليرة إلى 100 ليرة سورية، كما ارتفع سعر مازوت التدفئة من 125 ليرة إلى 325 ليرة سورية، وتخصيص الأهالي بكمية 300 لتر هذا العام، مشيرين إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات الخاصة بالتوليد الكهربائي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الاشتراك بكهرباء الأمبيرات التي يتم توليدها عن طريق المولدات الخاصة المنتشرة في عموم أرجاء المحافظة، ورفعها إلى ما يقارب 25 بالمئة عن أسعار الشهر الماضي.

وأشارت المصادر إلى أنه لا مبرر لقيام “قسد” برفع أسعار المشتقات النفطية من فترة لأخرى، سيما أنها لا تستورد هذه المواد من الخارج بالعملة الأجنبية، وإنما جزء بسيط مما يتم إنتاجه من حقول النفط والغاز المنتشرة في مناطق سيطرتها في الحسكة ودير الزور يتم تسويقه وبيعه للأهالي للاستخدامات الخدمية، فيما يتم تهريب وبيع الكمية الكبرى من الإنتاج إلى إقليم شمال العراق.

وأكدت المصادر إلى أن تعّمد “قسد” زيادة أسعار المحروقات من حين لآخر سيؤدي إلى ارتفاع أسعار مختلف الخدمات في مختلف القطاعات، في الوقت الذي يعاني فيه أهالي المحافظة من واقع معيشي واقتصادي متردي في ظل شبه انعدام للخدمات الرئيسية من كهرباء وماء وصحة وتعليم.

شاهد أيضاً الزراعة تصدر قراراً يخص المداجن في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى