آخر الاخباررئيسيمحليات

طبق المقبلات يتحوّل إلى وجبة رئيسية.. هذه تكلفة “التبولة” !

تُعتبر “التبولة” إحدى أبرز المقبلات السورية والتي لا يتجاوز تحضيرها 15 دقيقة، لكن أصبحت أيضاً من الأطباق المحرّمة لدى السوريين نتيجة الواقع الاقتصادي وارتفاع أسعار أغلب مكوناتها.

وفي حسبة بسيطة أجريناها لمعرفة تكلفة طبق التبولة لعائلة مكونة من 5 أفراد، تبيّن أنّها تبلغ ما يقارب 15 ألف ليرة سورية، حيث بلغ سعر كيلو البندورة 3000 ل.س، وربطة البقدونس 800 ل.س، وكيلو البرغل الناعم 8500 ل.س.

كما بلغ سعر كيلو زيت الزيتون 70000 ل.س، وسعر كيلو الليمون 5000 ل.س، أما كيلو الخيار فقد وصل سعره لـ 4000 ل.س.

تابعنا عبر فيسبوك

وكان عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، محمد العقاد قد أوضح لـ “كيو بزنس” أنّ ارتفاع أسعار بعض السلع من الخضار في السوق، فهو بسبب انخفاض إنتاجها حالياً، والذي يعود لموجة الحر الشديد في سوريا.

وأضاف أنّ “حركة البيع بطيئة بسبب الغلاء وقلة دخل السوريين، فالقوة الشرائية ما زالت ضعيفة”.

وأكّد الأشخاص الذين استطلعت “كيو بزنس” رأيهم أنّ أسعار الخضار مرتفعة جداً، مما يجعلهم يستغنون عن أطباق التبولة والسلطات على الرغم من فوائدها لصحة الجسم.

وقالت “أم أحمد” إنّها قامت بخفض عدد مرات تناول التبولة إلى مرة واحدة أسبوعياً، في حين كانت تحضّرها يومياً في السابق بسبب غلاء الأسعار، مضيفةً أنّ الأسعار مختلفة بين منطقة وأخرى وبين محل وآخر.

بينما كشفت “أم علي” أنّ طبق التبولة الذي يُعدّ من المقبلات، أقوم بتحضيره يومياً لأطفالي الستة كوجبة رئيسية، كونه أرخص ثمناً من بقية الوجبات كالرز واللحوم، متأملةً أن تنخفض الأسعار لكي تتمكن من تأمين تكاليف الطعام ومستلزمات أطفالها.

شاهد أيضاً ما أسباب تراجع قيمة الليرة السورية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى