آخر الاخباررأس مال

لبنان يجمّد حسابات رياض سلامة وشقيقه وغيرهما

جمّدت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، حسابات الحاكم السابق للمصرف رياض سلامة الملاحق قضائيا في لبنان وأوروبا، وحسابات مقرّبين منه، وفق ما أعلنت الهيئة المالية الاثنين.

وانتهت ولاية سلامة في 13 تموز دون تعيين خلف له، في بلاد تشهد أزمة سياسية كبرى، وكلّف النائب الأول للحاكم وسيم منصوري مسؤوليات الحاكم بالوكالة.

وفي بيان أصدرته مساء الاثنين، أعلنت هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان تجميد حسابات سلامة وشقيقه رجا وابنه ندي ومساعدته السابقة ماريان الحويك وعشيقته السابقة آنا كوساكوفا.

تابعنا عبر فيسبوك 

يأتي القرار على خلفية فرض الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة الخميس الماضي عقوبات اقتصادية بتهم فساد مالي على الحاكم السابق للمصرف المركزي اللبناني، واعتبرت واشنطن أن “أنشطة سلامة الفاسدة وغير القانونية ساهمت في انهيار دولة القانون في لبنان”.

وتستهدف العقوبات الأميركية والبريطانية والكندية أيضا رجا سلامة وماريان الحويك، علما بأن واشنطن ولندن تضيفان إلى القائمة العشيقة السابقة لسلامة آنا كوساكوفا.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات أيضاً على نجل الحاكم السابق ندي سلامة.

وكان سلامة يُعتبر مهندس السياسات المالية في مرحلة اقتصاد ما بعد الحرب الأهلية اللبنانية، لكن على وقع الانهيار الاقتصادي غير المسبوق منذ 2019، حُمّل كثر أركان الطبقة الحاكمة، بينهم سلامة، مسؤولية الفشل في إدارة أزمات البلاد المتلاحقة، وانتقدت السياسات النقدية التي اعتمدها سلامة، باعتبار أنها راكمت الديون.

زر الذهاب إلى الأعلى