آخر الاخبارسياسة

لجنة المتابعة العربية تتوافق على “منهجية” لحلّ الأزمة السورية

أصدرت لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا، مساء الثلاثاء، البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في مصر، بمشاركة وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن، و العراق، ولبنان ، وأمين عام جامعة الدول العربية.

وبحسب البيان الذي نشرته وسائل إعلام عربية، فإن اللجنة اتفقت على متابعة تنفيذ بيان عمان الصادر في 1 أيار 2023، وتعزيز الدور العربي القيادي لتسوية الأزمة السورية ومعالجة تبعاتها السياسية والأمنية والانسانية، ومواصلة الحوار تحقيقاً لهذا الهدف.

وأشار البيان إلى أن ذلك سيتم وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، و يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويلبي طموحات شعبها ويخلصها من الإرهـ.ـاب ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين باعتبارها أولوية إنسانية.

تابعنا عبر فيسبوك 

ونوّه المشاركون إلى أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي، وأعربوا عن التطلع إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري.

و توافق المشاركون على أهمية استكمال هذا المسار بجدية باعتباره أحد المحاور الرئيسية على طريق إنهاء الأزمة وتحقيق التسوية السياسية والمصالحة الوطنية المنشودة.

ورحب المشاركون بإعلان الأمم المتحدة والحكومة السورية التوصل إلى اتفاق يوم 7 آب 2023 بشأن إيصال المساعدات الإنسانية من معبر “باب الهوى” لمدة 6 أشهر”.

وبخصوص قضية اللاجئين، تم الاتفاق على العمل على إنشاء منصة لتسجيل أسماء اللاجئين الراغبين بالعودة بالتنسيق مع الدول المستضيفة وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، بالتوازي مع تكثيف العمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر، وتوسيع نطاق الأنشطة الإنسانية في سوريا.

وفي سياق آخر، رحب المشاركون بالتعاون السوري – الأردني لضبط الحدود ومكافحة إنتاج المخدرات، كمنا رحبوا بالتعاون المشترك بين حكومتي العراق وسوريا في نفس المجال.

يشار إلى أن اجتماع اللجنة الوزارية العربية سبقها لقاءات بين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وكلاً من وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

شاهد أيضاً: تركيا تضع شروطاً للانسحاب من سوريا.. ماذا سيكون الرد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى