آخر الاخبارسياسة

من أمر بتصفية القذافي ؟.. ساركوزي يجيب

في محاولة منه للتنصل من مسؤولية إصدار الأمر باغتـ.ـيال الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، ادعى الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي أنه ليس الجهة التي اتخذت قرار تصفية الزعيم الليبي.

وقال ساركوزي في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” إن «قرار التصفية كانت نتيجة عمل جماعي منسق لقيادة حلف الناتو».

واعتبر ساركوزي “هذا الجدل المشين تلاشى أمام قوة الحقائق”، في إشارة لعملية تصفية القذافي، وهو الذي تؤكد تحقيقات قضائية فرنسية أنه كان وراء تمويل الحملة الرئاسية لساركوزي عام 2007.

تابعنا عبر فيسبوك 

وفي هذا السياق، حاول الرئيس الفرنسي الأسبق تبرئة نفسه في قصة التمويل، وقال: «بعد ذلك بكثير (من تصفية القذافي) انتقم أنصار القذافي من خلال الادعاء بأنه موّل حملتي».

يشار إلى أنه رغم نفيه المستمر، فقد أدان القضاء الفرنسي، استناداً على أدلة قوية، الرئيس الأسبق ساركوزي، في عدة قضايا على صلة بملف التمويل، حيث أدين بالسجن، لكنه استأنف الأحكام الصادرة بحقه.

هذا ويجد المراقبون صعوبة في تصديق ما خرج به ساركوزي في الحوار الصحفي من تبرئة نفسه من قتل القذافي، حيث تؤكد مصادر بأن ساركوزي هو الذي أمر قواته الجوّية بمطاردة موكب القذافي المُتّجه نحو مدينة سرت.

وتقول المصادر المتابعة للشأن الليبي إن القوات الفرنسية قصفت الموكب وسلّمت القذافي لمن وصفوا بـ “الثوار” حينها، كي يقوموا بقتله بشكل وحشي وغير أخلاقي أمام عدسات الكاميرا.

شاهد أيضاً: أمريكا تعترف بأنها السبب.. الحرب الأوكرانية كان من الممكن أن لا تحدث ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى