آخر الاخبارسياسة

السوق السوداء مصير الأسلحة الأمريكية المقدمة إلى أوكرانيا.. وماذا بعد ؟!

وجه المستشار العسكري السابق لدى وزارة الدفاع الأمريكية، الكولونيل دوغلاس ماكجريجور، تحذيراً ينصب في أن أغلب المعدات العسكرية المقدمة من أمريكا إلى أوكرانيا، قد تنتهي بها المطاف في السوق السوداء، ما ينذر بمخاطر كبيرة حول العالم.

وقال مكجريجور عبر حسابه في موقع “إكس”: “نحن نرسل معدات بقيمة مليار دولار إلى كييف. ربما يختفي الكثير منها في السوق السوداء، بينما لا يذهب المال أبداً إلى حيث من المفترض أن يذهب”.

وأشار مكجريجور إلى أن ما يحدث حالياً يتطلب “اهتماماً وتفهماً” من جانب القيادة الأمريكية.

ومطلع العام الحالي، أبلغت كبرى شركات الدفاع الأمريكية عن قفزات قياسية في العقود الجديدة، مع استمرار الحرب في أوكرانيا في تأجيج زيادة هائلة في الطلب على الأسلحة.

تابعونا عبر فيسبوك

ويأتي هذا الارتفاع في العقود الجديدة، بناءً على أوامر بإعادة ملء مخزونات الولايات المتحدة وحلفائها في “الناتو”، الذين أرسلوا أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات لأوكرانيا منذ العام الماضي.

يذكر أن روسيا أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول حلف “الناتو” بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا، ستكون هدفاً مشروعاً للقوات الروسية.

بدوره، صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، بأنه كلما زاد توريد الأسلحة المدمرة إلى نظام كييف، زاد احتمال حدوث سيناريو النهاية النووية للعالم.

ويرى خبراء سياسيون، أن “وصول هذه الأسلحة إلى السوق السوداء يعني بيعها إلى حركات متمردة وعصابات التجارة غير القانونية، الأمر الذي سيتمخض عنه ظهور متزايد لحوادث العنف حول العالم”.

شاهد أيضاً : بسبب أوكرانيا.. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على بولندا !

زر الذهاب إلى الأعلى