آخر الاخباررئيسيسياسة

موقع يدعو لـ”قتل السوريين في تركيا” مقابل مبالغ مالية ؟!

كشف تحقيق نشرته منصة “إيكاد” المتخصصة باستخبارات المصادر المفتوحة، عن الأشخاص الذين يقفون وراء الموقع الإلكتروني الداعي لـ”قتل السوريين في تركيا مقابل مكافآت مالية ضخمة”.

وقبل أيام انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي إعلان يدعو إلى “قتل أو تقطيع أيدي وأرجل اللاجئين السوريين مقابل دفع مكافآت مالية ضخمة عن كل لاجئ يقتل، ويختلف السعر تبعاً لجنس اللاجئ المقتول وعمره”، في حين يتم الدفع بعملة “البتكوين” كوسيلة دفع آمنة، وذيّلت الدعوة بموقع إلكتروني استطاع فريق “إيكاد” الوصول إلى الأشخاص المتورطين بالدعوة عن طريقه.

ووصل الفريق في البداية إلى الحساب الأول الذي نشر “دعوة قتل السوريين في تركيا أو تقطيع أياديهم أو أرجلهم أو إيذائهم”، وكان حساب يُدعى “قديروف” يقيم صاحبه في روسيا، قد نشر التغريدة وهي عبارة عن “تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بالدولار”، مشيراً إلى موقع إلكتروني يُدعى “دارك ويبتر”.

وأكد الفريق أن الموقع المرفق مع الإعلان حقيقي، على عكس ما نشرته بعض الحسابات التي قالت إن الموقع “الدومين” غير موجود وهو معروض للبيع في منصات شراء أسماء المواقع الإلكترونية، وأن نشر الإعلان جاء فقط من باب “تصعيد خطاب الكراهية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وجاء في التحقيق أن الرابط الخاص بالموقع مفصول عن الإنترنت، لكن عملية البحث عن بيانات تسجيله عبر المصادر المفتوحة، تشير إلى أنه مسجل في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

ولفت التحقيق إلى أن “مبرمجي الموقع حاولوا إخفاء البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية تسجيل الموقع عبر تشفيره بتقنيات برمجية خاصة، في محاولة لإخفاء هوية المالك وتجنب الملاحقة القانونية”.

وتمكن الفريق المشرف على التحقيق من تخطي محاولات التشفير وكشف أنّ البريد الإلكتروني المستخدم في شراء الدومين هو  “دارك ويبتر”.

ويرتبط البريد الإلكتروني (الإيميل) بعدة حسابات وأرقام هواتف، تعود جميعها لشخص يُدعى “Yiğit Turgut Yılmaz” والذي يعيش في حي “بولغورلو” في منطقة “أوسكودار” الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول، وفقاً للتحقيق.

وبالبحث عن Yiğit Turgut Yılmaz في شبكة الأعمال “لينكد ان” يتبين أنه ما زال يُقيم في أوسكودار، وأنه تخرج في جامعة “كوجالي” عام 2016.

وتظهر بياناته على الموقع أنه عاطل عن العمل حالياً، لكنه عمل في وقت سابق متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات في بنك “Yapi Kredi” التركي، ثم متخصصا تقنياً في شركة “Boyteam” التركية المتخصصة في الأثاث المنزلي.

لكن التحليل الرقمي يشير إلى أنّ “Yiğit” لم يكن المسؤول الوحيد عن الموقع بالنظر إلى ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسم الموقع ذاته.

وصفحة الفيس بوك تلك تهتم بالعملات الرقمية والبتكوين، وهي الوسيلة التي ادّعى الموقع أنه “سيقدم المكافآت من خلالها لمن يُقدم على قتل السوريين في تركيا”.

وأرفقت الصفحة في تفاصيل الاتصال بريداً إلكترونياً باسم “دارك ويبتر”، الذي يعود لشخص يُدعى “Sinan Aktürk”.

وبتحليل حساب “Sinan Aktürk” على Linkedin، تبيّن أنه درس في جامعة “كوجالي” وتخرج فيها عام 2016، مما يشير إلى أن Sinan وYiğit تخرجا من ذات الجامعة وفي العام نفسه.

وخلص تحقيق “إيكاد” إلى أنّ موقع “دارك ويبتر”، هو موقع إلكتروني مُسجل في تركيا، والمسؤول عنه شخصان؛ الأول هو “Yiğit Turgut Yılmaz” متخصص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك “Yapi Kredi” التركي، والشخص الآخر هو “Sinan Aktürk” الذي اتضح أنه تخرج في جامعة المالك الأول “Yiğit” ذاتها، ما يرجح أنهما أصدقاء سعياً للنيل من السوريين في تركيا.

شاهد أيضاً : مستشار الرئاسة التركية يكشف موعد لقاء “الأسد وأردوغان” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى