آخر الاخباررأس مال

“المركزي التركي” يتراجع عن هذه الخطوة.. ؟!

كشف “البنك المركزي التركي” إيقاف الأهداف المطبقة على البنوك والمتعلقة بتحويل قدر معين من الودائع بالعملات الأجنبية إلى ودائع بالليرة تتمتع بالحماية من تقلبات سعر الصرف.

المصرف التركي وفي بيان صادر عنه، اليوم، الأحد 20 من آب، قال إنه “يرغب من وراء تراجعه عن خطة حماية الودائع بالليرة، أن تحدد البنوك هدفاً جديداً يتعلق بتحويل الودائع بالليرة المحمية من تقلبات سعر الصرف، إلى ودائع عادية بالعملة المحلية، الأمر الذي سيحدث عبر إثناء الشركات والأفراد عن تجديد الودائع المحمية القديمة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأواخر 2021، طرحت الإدارة الاقتصادية التركية السابقة خطة الودائع بالليرة المحمية من تقلبات سعر الصرف، لوقف تدهور قيمة العملة حينها، ما جعل قيمة الودائع تصل منذ ذلك الوقت لنحو 117 مليار دولار أمريكي، ما يشكل ربع إجمالي الودائع المصرفية.

ومنذ تعيين وزير المالية الجديد، محمد شيمشك، في 3 من حزيران الماضي، ورئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، في 9 من الشهر نفسه، بدأ العمل على سياسة نقدية مغايرة وأكثر تقليدية من تلك المتبعة في تركيا منذ سنوات.

وترافق تعيين الشخصيتين الاقتصاديتين البارزتين في البلاد مع توقعات بإدارة اقتصادية مختلفة، تتضمن مكافحة التضخم وارتفاع الأسعار، والاستقرار المالي، عبر العمل على السياسات المالية التقليدية المصممة لجذب رؤوس الأموال العالمية إلى البلاد.

شاهد أيضاً: “البريكس”..  تعتزم توجيه الضربة القاضية للدولار ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى