آخر الاخباررأس مال

«المركزي المصري» يرفع أسعار الفائدة.. ماذا يعني ذلك ؟!

قال البنك المركزي المصري إنه «رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 100 نقطة أساس في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية».

وحدد البنك المركزي سعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 10.25%، وسعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 9.25%، لافتاً إلى الضغوط التضخمية العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

وكان من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية في 24 آذار.

وأضافت لجنة السياسة النقدية في المركزي المصري، إن «ارتفاع أسعار السلع الأساسية الدولية الناتج عن المزيد من الاضطرابات في سلسلة التوريد بالإضافة إلى زيادة الشعور بالابتعاد عن المخاطرة زاد من الضغوط التضخمية المحلية وكذلك الاختلالات الخارجية. وحرصاً على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي الذي تحقق، يؤكد البنك المركزي المصري على أهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة امتصاص للصدمات للحفاظ على القدرة التنافسية لمصر».

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الاستثنائي اليـوم رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25٪ و10.25٪ و9.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9,75٪.

تابعونا عبر فيسبوك

وأدى مزيج من ارتفاع أسعار السلع والطاقة وموجة من تشديد السياسة النقدية العالمية إلى زيادة الضغط على الاقتصاد المصري، إحدى أكثر دول الشرق الأوسط مديونية.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الأسبوع الماضي إن حرب أوكرانيا ستؤدي إلى «انخفاض تدفقات السياحة الوافدة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتحديات تمويل أكبر».

وبلغ معدل التضخم في المناطق الحضرية في مصر 8.8٪ في شباط، وهو أعلى مستوى منذ منتصف 2019، مما دفع التوقعات برفع سعر الفائدة.

ولم يصمد الجنيه المصري كثيراً أمام الدولار الأمريكي بعد رفع أسعار الفائدة، إذ قفزت العملة الخضراء إلى نحو 18 جنيهاً مقابل الجنيه الواحد، مفرطاً في نحو ثلاثة جنيهات (0.16 دولار)، وفي ساعات قليلة قفز سعر الدولار في البنك الأهلي المصري بعد ظهر اليوم إلى نحو 18.24 جنيه (0.99 دولار) ووصل إلى 17.50 جنيه (0.95 دولار) في بنك مصر وعدد من البنوك الخاصة.

وأكدت مؤسسة “جولد مان ساكس” في مذكرة بحثية صادرة اليوم أن «خطوة خفض الجنيه المصري اليوم بنسبة تراوحت ما بين عشرة و11 %، بالإضافة إلى رفع المعدل الرئيس للفائدة بمقدار 100 نقطة أساس سيزيدان من جاذبية السوق المصرية أمام المستثمرين الدوليين وصناديق الاستثمار العالمية».

شاهد أيضاً: «الحظر الأوروبي» على الخام الروسي يرفع أسعار النفط عالمياً

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى