آخر الاخبارسياسة

بوتين يعلق على تحطـ.ـم طائرة قائد “فاغنر” ؟!

في أول تعليق منه على حادثة مقـ.ـتل قائد مجموعة “فاغنر” الروسية يفغيني بريغوجين وأعضاء كبار من المجموعة، عزّى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عوائل الضحايا.

وقال بوتين أمس خلال لقاء مع رئيس دونيتسك دينيس بوشيلين، إنه عرف بريغوجين منذ حقبة التسعينيات، وكان شخصاً “موهوباً” وليس في روسيا فقط، وفق تعبيره.

وأضاف الرئيس الروسي أن قدَر بريغوجين “كان معقداً، وله أخطاء كثيرة في حياته” لكنه أضاف أنه حقق نتائج مهمة.

وأشاد بوتين بما وصفها بالمساهمة الكبيرة التي قدمتها مجموعة “فاغنر” في “الحـ.ـرب ضد النـ.ـازية في أوكرانيا”، وقال إن روسيا لن تنسى ذلك أبداً.

وفي ما يتعلق بسبب تحـ.ـطم الطائرة، قال الرئيس الروسي “سننتظر ما تؤول إليه التحقيقات”.

تابعونا عبر فيسبوك

وصرح بوتين بأن بريغوجين عاد إلى البلاد من أفريقيا الأربعاء، وعقد اجتماعات مهمة في موسكو مع المسؤولين قبل تحـ.ـطم طائرته.

وكان الرئيس الروسي قد واجه، في حزيران الماضي، أكبر تحد لحكمه المتواصل منذ أكثر من عقدين عندما قاد بريغوجين تـ.ـمرداً مسـ.ـلحاً.

من جهته قال الرئيس الشيشاني رمضان قديروف إن “بريغوجين قدم مساهمة كبيرة في العملية العسـ.ـكرية الخاصة ضد أوكرانيا”، مبينا أن وفاته تعتبر “خسارة كبيرة لروسيا”.

وقدم رئيس الشيشان في قناته على “تليغرام” تعازيه الصادقة لعائلة وأصدقاء بريغوجين.

وفتحت السلطات الروسية أمس تحقيقاً جنـ.ـائياً في الحادثة بشأن انتهـ.ـاكات مفترضة لقواعد الملاحة الجوية.

وقال مصادر مطلعة، إنه لم “يتم رفع حطام طائرة بريغوجين حتى الآن”، مشيرة إلى أن “بعض أجزائها تناثرت على بعد كيلومترين من موقع سقوطها”.

وقد تحطـ.ـمت الطائرة الخاصة باقئد المجموعة الروسية من طراز “إمبراير ليغاسي”، قرب قرية كوجينكينو في مقاطعة تفير (شمال موسكو) أثناء تحليقها باتجاه سان بطرسبورغ، حيث يقع مقر “فاغنر”.

وقالت مصادر رسمية روسية -بينها هيئة الطيران المدني- إن بريغوجين مسجل في قائمة الركاب العشرة الذين كانوا على متن الطائرة، ولم ينج منهم أحد.

وأوضحت هيئة الطيران المدني أنه كان على متن الطائرة 7 ركاب و3 من أفراد الطاقم، مشيرة إلى أن من الركاب أيضاً الرجل الثاني بمجموعة “فاغنر” ديمتري أوتكين.

شاهد أيضاً : ضربات أوكرانية على أراض روسية

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى