آخر الاخبارسياسة

«الجزائر» تطرح مبادرة جديدة لحل الصراع  في «النيجر»

صرح وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف،اليوم الثلاثاء، بأن الجزائر ستقترح مبادرة لحل الأزمة السياسية في النيجر المجاورة.

وقال أحمد عاطف أن الرئيس “عبد المجيد تبون” سيتقدم بمبادرة لحل سياسي في النيجر، من مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية، والتفاف الجميع حول حل سياسي وسلمي.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكرَ “عاطف” أنَّ المبادرة تتضمن عدة محاورأبزرها :

تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية ، وتحديد فترة زمنية مدتها 6 أشهر لبلورة وتحقيق حل سياسي يضمن العودة إلى المسار الديمقراطي  ، وإيضاً  صياغة ترتيبات بموافقة جميع الأطراف في النيجر وذلك تحت إشراف سلطة مدنية ، وتقديم الضمانات الكافية لكافة الأطراف لضمان ديمومة الخيار السياسي والقبول بها ، وتنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل لتشجيع المقاربة التنموية ، وحشد التمويلات اللازمة لضمان الاستقرار والأمن المستدام .وأكد وزير الخارجية على أن الرئيس “تبون” حدد موقف الجزائر من الأزمة في النيجر، بكل وضوح ودقة وصرامة، منذ اللحظة الأولى .

وشدد الوزير على حتمية إعطاء الأولوية للحل السياسي واستبعاد خيار اللجوء للقوة بالنظر إلى ما قد يفضي إليه هذا الخيار من عواقب وخيمة على المنطقة برمتها.

والجدير ذكره ،أن هذه المبادرة تأتي على خلفية استمرار تصاعد الأحداث في النيجر إثر الأنقلاب الذي نفذه الحرس الرئاسي بقيادة الجنرال عبد الرحمن تشياني في يوم 26 حزيران الماضي ، والذي نتجَ عنه الأطاحة بحكومة الرئيس محمد بازوم وتعيين “علي لامين الزين” رئيساً للوزراء و”عبد الرحمن التشياني” قائداً للمجلس العسكري الجديد .

شاهدوا أيضاً:  بعد الاشتباكات الدامية.. ما هو مصير قائد “مجلس دير الزور العسكري” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى