آخر الاخباررئيسيسياسة

فيديو: “قسد” vs “العشائر العربية”.. “أنا والأمريكي على ابن عمي” !

قبل أشهر نشر تسجيل قديم لقائد مجلس دير الزور العسكري «أحمد الخبيل» الملقب بـ«أبو خولة» يتحدث فيه عن «الدواعش الصفر» في إشارة لقوات ميليشيا «قسد» وخلافه الحاد معها.

اليوم “لا جديد يُذكر ولا قديم يُعاد خلاف قديم يتجدد”.. وحربٌ جديدة أشعلت في المنطقة الشرقية تحت أعين وبمباركة “أمريكية”.. معركة “تصفية حسابات داخلية” تحبها واشنطن.

«قسد» على الطريقة الأمريكية غدرت بـ«أبو خولة» القيادي للمكون العربي في ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، واعتقلته بعد استدراجه لإحدى قواعد التحالف الأمريكي في الحسكة.

العالم لطبيعة المنطقة العشائرية والقبلية يعرف جيداً أن ذلك لن يمر مرور الكرام.. اشتعلت المنطقة بالكامل.. سيناريو أعدت له “قسد” العدة كاملة.. فـ«أبو خولة» رفض مقترحاً أمريكياً، فكانت عصا قسد له بالمرصاد.

مساء الأحد في 27 من آب 2023 وفي “ليلة مافيها ضوء قمر”.. استدرجت قسد أحمد الخبيل المنحدر من عشيرة “البكير” وهي فرع من “عشيرة العكيدات” لاجتماعٍ في قاعدة “استراحة الوزير” بريف الحسكة وهي إحدى القواعد العسكرية للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، اجتماعٌ ضم أيضاً القائد العسكري في قسد “مظلوم عبدي” وانتهى برفض “أبو خولة” تفكيك مجلسه العسكري ودمجه بفصائل عربية مدربة أمريكياً وموجودة في “قاعدة التنف” وجلها من المكون العربي، فواشنطن تريد تشكيل قوة قوامها من العشائر العربية لشن هجماتٍ محددة غرب الفرات الواقع تحت سيطرة الجيش السوري وقواتٍ حليفة له.

تايعونا عبر الفيسبوك

خطوة رأى فيها “أبو خولة” أن هدفها الأساسي اقصاءه عن الواجهة الأمنيّة والعسكرية في المنطقة، واستبداله بشخصية مقربة أكثر من أمريكا وقسد بعد خلافاتٍ اندلعت منذ أشهر بينه وبين قوات سوريا الديمقراطية، ورفضه المتكرر لحل فصيله، الأمر الذي لم يرق للقوات الأمريكية فجاء أمر الاعتقال مع محاصرة قادة الصف الأول في المجلس الذين رفضوا تلسيم أنفسهم في المناطق الشرقية.

العشائر العربية أحست بالخطر عقب هذه الخطوة وبدأت بالتظاهر في عدد من المناطق، كما اندلعت اشتباكات متقطعة بين عناصر المجلس وميليشيا “قسد”.

«قسد» بوجه العشائر: «أنا أو لا أحد» !

مساعي “قسد” المستمرة لإخضاع المنطقة الشرقية بمقدراتها الكاملة النفطية والزراعية لإدارتها بشكل كامل كما حدث مع الرقة والحسكة، يحول دون الوصول إلى استقرار فيها فهيمنة “قسد” حتى اليوم في دير الزور غير مكتملة.. ومشروعها الكامل الذي يحظى بدعم أمريكي لم يكتمل بعد في محاولة منها لإقصاء المكون العربي الرئيسي في المنطقة من خلال ربطه بمحاربة تنظيم الدولة.. فالتهمة جاهزة هنا للعرب إما أن تكون تحت إمرتنا أمّ إنك “داعشي”.

طريقة استفذت العشائر العربية في المنطقة.. فأشعلت المعارك لتكون بمثابة “فزعة عربية”..

والآن وبعد تصفية حساب قسد مع أحد أهم المكونات العربية إلى أين تسير في حربها شرق الفرات.. ؟!

شاهد أيضاً: خسائر بالجملة لـ”قسد” وحظر للتجوال.. إليكم آخر تطورات معارك ريف دير الزور ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى