آخر الاخبارسياسة

مسلم وأصوله من التتار.. زيلينسكي يعيّن وزيراً جديداً للدفاع

في خطوة مفاجئة، أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي تعيين وزير جديد للدفاع في بلاده خلفاً للوزير السابق أوليكسي ريزنيكوف، الذي تم تعيينه قبل 3 أشهر من العملية العسكرية الروسية.

والوزير الجديد هو السياسي المسلم ذو الأصول التتارية رستم أميروف الذي ينحدر من شبه جزيرة القرم، وكان له دور في المفاوضات مع روسيا بشأن صفقة الحبوب، كما كان عضواً في لجنة المفاوضات الأوكرانية مع روسيا إبان اندلاع الحرب في شباط 2022، بهدف التوصل إلى حل سياسي.

ووفق وسائل إعلام، يتحدث أميروف، 6 لغات من بينها العربية، بالإضافة إلى الإنجليزية والروسية والأوكرانية والتركية ولغة تتار القرم، وهو مولود في منطقة سمرقند في أوزباكستان، بعد ترحيل عائلته من شبه جزيرة القرم، قبل أن تتمكن عائلته من العودة إلى هناك في ثمانينيات القرن الماضي.

تابعنا عبر فيسبوك 

أما عن تحصيله العلمي، فهو حاصل على إجازة في الاقتصاد من جامعة أوكرانية، قبل أني كمل تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان زيلينسكي، قد أعلن في وقت سابق مساء أمس الأحد، تعيين رستم أميروف وزيرا للدفاع خلفا لأوليكسي ريزنيكوف، وجاء قرار زيلينسكي بعد تحقيقات أجرتها السلطات القضائية حول شبهات فساد تتعلق بصفقة بدلات عسكرية وشراء مواد تموينية للجيش أبرمتها وزارة الدفاع.

وكانت تقارير صحفية لاحقت وزير الدفاع الأوكراني السابق، في أكثر من مناسبة بوجود شبهات حول فساد في صفقات تبرهما وزارة الدفاع، لكن ريزنيكوف، كان ينفي في كل مرة، وآخرها نفيه لتقارير صحفية كشفت عن شراء سترات للقوات الأوكرانية بأسعار تزيد 3 أضعاف عن السعر الحقيقي.

وتأتي إقالة “ريزنيكزف” في ظل الهجوم المضاد الذي تشنه كييف، والحديث عن فشل الهجوم في تحقيق أي أهداف رغم الدعم الغربي الكبير بالسلاح والعتاد المتطور.

شاهد أيضاً: ميدفيديف: “تدريبات اليابان تعقد الوضع بشكل خطير في منطقة آسيا والمحيط الهادي”

 

زر الذهاب إلى الأعلى