آخر الاخبارسياسة

“لا نريد دمية فرنسية”.. شبح الانقلاب يقترب من دولة أفريقية جديدة ؟!

أشارت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، إلى أنّ نظام فرانس أفريك وصل إلى مرحلة الأفول، متوقعةً أن تكون دولة السنغال، الواقعة غربي أفريقيا، وهي آخر شركاء فرنسا المتبقين في المنطقة، هي الدولة التالية التي ستنقلب على الاستغلال الفرنسي لها.

وقالت الصحيفة إنّ الشبان في السنغال “يبتعدون عن فرنسا، لأنّهم سئموا من الزمرة المحيطة بالرئيس ماكي سال”، مُشيرةً إلى أنّه “لن يترشح لإعادة انتخابه العام المقبل”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ السنغاليين ينظرون إلى سال على أنّه دُمية فرنسية، وعنصر أساسي في سياسات فرنسا في أفريقيا.

وكان من المعتاد أن تُساعد العلاقات الوثيقة بين المرشّح وباريس في الانتخابات، لتوضح الصحيفة أنّ هذه العلاقات تكاد تضمن فشل صناديق الاقتراع في منطقة غربي أفريقيا.

تابعونا عبر فيسبوك

ومنذ حزيران الماضي، نظّمت المعارضة السنغالية احتجاجاتٍ جماهيرية موجّهة، في المقام الأول، ضد الإدانة الجنائية لزعيمها، عثمان سونكو، مع خروج الآلاف إلى الشوارع في وقتٍ سابق من هذا الشهر.

وتحوّلت المسيرات في بعض الأحيان إلى أعمال عنف، بحيث قُتل عدّة أشخاص منذ بدء الاحتجاجات، وبعيداً عن مجرد إظهار الدعم لسونكو، استهدف المتظاهرون أيضاً سلاسل المتاجر الكبرى الفرنسية، ومحطّات الخدمة التابعة لشركة النفط الفرنسية العملاقة “توتال”.

وكشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية أنّه في الدوائر الدبلوماسية الأوروبية، هناك “قدرٌ لا بأس به من الغموض بشأن النهج الفرنسي”.

وفي هذا المجال، قال أحد الدبلوماسيين إنّ “باريس ليس لديها آليات للتعامل مع الرفض الحالي لكل ما هو فرنسي”، مشدداً على أنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على موقفٍ مُشترك.

شاهد أيضاً: المواجهات بين قسد والعشائر تسهّل فرار مغربيات نحو إدلب

زر الذهاب إلى الأعلى