آخر الاخباررئيسيمحليات

كم بلغت قيمة المستوردات في سوريا.. ؟!

كشف معاون وزير الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية “شادي جوهرة” أن “قيمة المستوردات في السنوات 2020 و 2021 و 2022 بلغت حوالي 4 مليار يورو للقطاعين العام والخاص، في حين أن مستوردات العام 2023 حتى نهاية شهر 8 بلغت قرابة 2.1 مليار يورو، مما يعني انخفاض في قيم المستوردات”.

“جوهرة” وفي تصريح لـ”كيو بزنس” لفت إلى “ضرورة التأكيد على أن الدليل الالكتروني التطبيقي لمنح الموافقات لإجازات الاستيراد وموافقات الاستيراد يحتوي على قرابة 86 % من إجمالي بنود هذا الدليل وهي لمستلزمات الانتاج الزراعي والصناعي ومواد لازمة للإنتاج”.

تابعنا عبر فيسبوك

“جوهرة” قال إن “سياسية التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد تقوم على ترشيد الاستيراد منها “منع استيراد المواد الكمالية والحد ما أمكن من استيراد المواد المصنعة والسلع المصنعة محلياً، إضافة لتوفير المتطلبات الأساسية للانتاج الصناعي والزراعي وتأمين المواد الغذائية والدوائية الضرورية في ظروف الحرب”.

وفي مجال التصدير أضاف، جوهرة إن “عمليات التصدير تتم وفق سياسة التجارة الخارجية وهي متاحة عموماً على الرغم من وجود تقييد مرحلي أحياناً لبعض أنواع الصادرات كالصادرات الزراعية”.

وأضاف إنه “استناداً للسياسة المتبعة بالترشيد وفق سياسة التجارة الخارجية يوجد دليل تطبيقي الكتروني محدد ومعتمد  لمنح الموافقات وإجازات الاستيراد وفق مواد مذكورة بحسب البند الجمركي الثماني أي أن المواد المسموح استيرادها محددة بشكل دقيق وضمن مبادئ عملية الترشيد المذكورة سابقاً”.

شاهد أيضاً: انخفاض الإقبال على الشراء في أسواق حمص

زر الذهاب إلى الأعلى