آخر الاخباررئيسيسياسة

نحو 300 قتيل.. تفاصيل فاجعة الزلزال في المغرب

ضرب زلزال قوي بقوة 7 درجات وسط المغرب في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، مما أدى إلى تأثر عدة مدن مغربية، ودفع السكان الذين انتابهم الذعر للخروج إلى الشوارع.

وأظهرت بعض المقاطع المصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، انهيار مبنى واحد على الأقل وأنقاضاً في الشوارع، وأظهرت مقاطع مصورة أخرى أشخاصاً يهرولون للخروج من مركز للتسوق ومطاعم وأبنية سكنية ويتجمعون في الخارج.

وبحسب مصادر الإعلام المغربي، فإن الزلزال سبقه عدة هزات بقوة 4 درجات، كما حدثت بعد ذلك هزات ارتدادية بدرجة أقل وصلت 5.8 درجات، وكان إقليم الحوزة “مركز الزلزال” ومدينة مراكش الأكثر تضرراً في الزلزال.

تابعنا عبر فيسبوك 

بدورهم قال خبراء إن زلزال المغرب ناجم انزلاق الصفائح بالقرب من الحدود بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية، وهو الصدع التحويلي بين جزر الأزور في المحيط الاطلسي وجبل طارق.

ويؤكدون أن معظم الزلازل في المغرب ترتبط بالحركة على حدود تلك الصفائح، مع وجود أكبر خطر زلزالي في شمال البلاد بالقرب من الحدود.

المدن المتأثرة

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال على عمق 18.5 كيلومترات ووقع على بعد حوالي 72 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مراكش وعلى بعد 56 كيلومتراً غربي بلدة أوكايمدن بجبال الأطلس بعد الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي.

ووفق مصادر محلية فإن الزلزال أثر على مدن تارودانت وأغادير ومراكش والصويرة والدار البيضاء وورزازات والرباط.

هل هناك ضحايا؟

حتى كتابة الخبر، قتل نحو 296 شخصاً على الأقل وأصيب 153 جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب مساء الجمعة، حسبما أفادت بيانات رسمية أولية.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان له، إن الوفيات تركزت بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات، في حصيلة حتى الساعة الثانية صباحاً من يوم السبت، بالتوقيت المحلي المغربي.

وفي وقت سابق، قال مسؤول في المغرب لرويترز إن عشرات الأشخاص لقوا حتفهم جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في وقت سابق وإن معظم القـ.ـتلى سقطوا في مناطق يصعب الوصول إليها جنوبي مراكش.

زلزال المغرب يتصدر مواقع التواصل

في أعقاب الزلزال انتشرت صور تبين حالة الذعر والفزع من الهزات الارتدادية للزلزال، فيما عرض ناشطون صورة لمشفى في مراكش أخرج مرضاه في سبيل حمايتهم من تبعات الزلزال المدمر.

وفي صورة أخرى قضت عائلات مغربية ليلتها في العراء، وتم التعليق عليها من صفحات مغربية بالقول: “ناجون من الزلزال في المغرب يقضون ليلتهم في الشوارع بسبب الخوف من الهزات الارتدادية”.

وفي سياق متصل، تداول متابعون فيديو للمغنية اللبنانية نجوى كرم وهي تعتذر عن إكمال حفلها في أغادير المغربية بسبب كارثة الزلزال.

شاهد أيضاً: ثغرة جديدة قد تجعل “ترامب” بموقف البريء من جميع التهم ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى