آخر الاخبارسياسة

“إسرائيل” تلتزم الحياد في أزمة أوكرانيا بسبب سوريا

قال وزير الخارجية “الإسرائيلي” يائير لابيد، إن “إسرائيل تتخذ موقفاً محايداً في أزمة أوكرانيا”، خشية سقوط طياريها أسرى في سوريا.

وحسب صحيفة “معاريف” العبرية جاء ذلك في كلمة له أمام جامعة ريتشمان يوم الخميس.

وأضاف لابيد أن موقف حكومته في أوكرانيا يقوم على مصالحها لدى جميع الأطراف، وبما يخدمها أمنياً في سوريا.

وقال: “كان علينا الحفاظ على موقفنا ما بين الهجوم في أوكرانيا ومصالحنا في سوريا”.

وتابع: “يجب أن نمنع احتمال إسقاط أي طيار إسرائيلي في سوريا وأسره”، في إشارة منه لإمكانية استخدام روسيا أسلحة مضادة متطورة لإسقاط الطائرات الإسرائيلية التي تشن هجماتها على مواقع في سوريا، حيث لا تتدخل روسيا حتى الآن.

تابعنا عبر فيسبوك 

وكان لابيد قد صرح في وقت سابق بأن “إسرائيل ستعمل بقدر ما تستطيع من إمكانات للتوصل إلى حل سلمي في أوكرانيا، بالتنسيق مع حلفائها الأمريكيين وشركائها الأوروبيين”.

وقبل أيام، كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، أن “إسرائيل” منعت أوكرانيا من شراء برنامج التجسس “بيغاسوس” خوفاً من غضب المسؤولين الروس من بيع أدوات قرصنة المتطورة لعدو إقليمي.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصدر، أنه منذ عام 2019 على الأقل، ضغط المسؤولون الأوكرانيون على “إسرائيل” لمحاولة إقناعها بمنح ترخيص لأوكرانيا لاستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس”.

وقال المصدر إن تلك الجهود “قوبلت بالرفض” ولم يُسمح للشركة المبتكرة للبرنامج، والتي تديرها وزارة الدفاع “الإسرائيلية”، بتسويق أو بيع برامج التجسس الخاصة بالشركة إلى أوكرانيا.

و”بيغاسوس”، هي برمجية تجسس تطورها وتبيعها شركة “إن إس أو غروب”، وسبق أن أثارت الجدل بعد الكشف عن استخدام التقنية في التجسس على قادة ومسؤولين عالميين.

شاهد أيضاً: «إسرائيل» تبتزّ لاجئات أوكرانيا للعمل في الدعارة!

زر الذهاب إلى الأعلى