آخر الاخبارمكس

وفاة مبتكر الصور المتحركة GIF إثر إصابته بكـ.ورونا

توفي العالم الأمريكي “ستيفن ويلهايت” مبتكر الصور المتحركة GIF وأحد كبار مهندسي “أميريكان أيرلاينز”، بسبب فيروس كـ.ورونا عن عمر ناهز 74 عاماً.

ومن المعروف عن ويلهايت عمله على تنسيق تبادل الرسومات GIF بينما كان يعمل في “كومبو سيرف” في الثمانينيات.

وأنشأ التنسيق في عام 1987 لضغط الصور لجعلها متاحة لسرعات المودم.

تابعنا عبر فيسبوك 

ويلهايت كان قائد الهندسة في أول فريق لمزود خدمة الإنترنت في الولايات المتحدة، الذي قام بتكييف تنسيق GIF من خوارزمية مملوكة لشركة “يونيسيس”.

وتقاعد ستيفن ويلهايت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وقضى وقته في السفر والتخييم وبناء نماذج القطارات في قبو منزله، حسبما أوردت وكالات أنباء دولية.

وبالرغم من أن ملفات GIF مرادفة للصور المتحركة الهزلية عبر الإنترنت في الوقت الحالي، ولكن لم يكن هذا هو السبب وراء إنشاء ويلهايت للتنسيق.

وقدمتها “كومبو سيرف” في أواخر الثمانينيات كطريقة لتوزيع الرسومات العالية الجودة والعالية الدقة بالألوان في وقت كانت فيه سرعات الإنترنت بطيئة جداً مقارنة بما هي عليه اليوم.

وأصبح التنسيق ظاهرة عبر الإنترنت، وبينما كانت هناك نقاشات طويلة الأمد حول النطق الصحيح لتنسيق الصورة، كان ويلهايت واضحاً جداً حول كيفية لفظها.

وقال لصحيفة نيويورك تايمز في عام 2013: “يقبل قاموس أوكسفورد الإنجليزي كلا النطقين، لكنه خطأ، إنها “ج” ناعمة، تنطق “جيف”.

شاهد أيضاً: مصري يحصل على الدكتوراه بعمر الـ83

زر الذهاب إلى الأعلى