آخر الاخباررئيسيسياسة

استفزازات أمريكية تثير غضب روسيا في سوريا ؟!

كشف نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، فاديم كوليت، عن خرق طائرات مقاتلة وأخرى مسيرة تابعة لـ”التحالف الدولي”، مؤدية إلى خلق 23 “موقفاً خطيراً” في سماء سوريا خلال يوم السبت الماضي.

وأضاف الأدميرال الروسي بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية مساء، السبت 9 من أيلول، طيران التحالف ينفذ طلعات جوية تنتهك بروتوكولات “عدم التصادم” في الأجواء السورية.

وبحسب كوليت، فإن التحالف مسؤول خلال يوم السبت وحده عن 11 انتهاكاً لبروتوكولات “منع الاشتباك” الموقعة في 9 من كانون الأول 2019، مثل تحليق طائرات بدون طيار دون تنسيق مع الجانب الروسي.

وأشار الأميرال إلى أن “الخروقات” الجوية في منطقة “التنف” وحدها شرقي سوريا سجّلت 12 مخالفة خلال يوم واحد.

وعن الطائرات التي حلّقت فوق قاعدة “التنف” الأمريكية مؤخراً، قال كوليت إن “زوجين من الطائرات المقاتلة من طراز “F-35” وزوج من الطائرات المقاتلة من طراز “F-16” وزوجين من مقاتلات “تايفون” وطائرتين من طراز “MQ-1C” متعددة الأغراض، حلقوا في المنطقة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وترى روسيا أن “الحركة الجوية العسكرية التابعة للتحالف الدولي في سوريا تخلق ظروف “خطيرة” لوقوع حوادث جوية، ويؤدي إلى تفاقم الوضع في المجال الجوي السوري”، بحسب كوليت.

وتستمر الولايات المتحدة بتعزيز قواتها في منطقة إدارة القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) في الشرق الأوسط، إذ سبق وأعلنت في 15 من آب الماضي، عن أن طائرتان من طراز “F-35 Ligtinig” وصلتا إلى منطقة مسؤولية “سينتكوم”، بعد سلسلة من التعزيزات بدأت تتوافد إلى المنطقة منذ عدة أشهر.

وسبق أن “سينتكوم“، في 14 من حزيران الماضي، عن نشرها سرب الطائرات “94” الذي يضم مقاتلات من نوع “F-22 Raptor” عقب السلوك “غير الآمن وغير المهني بشكل متزايد من قبل الطائرات الروسية” في منطقة الشرق الأوسط، بحسب القيادة المركزية الأمريكية.

وفي 4 من أيلول الحالي، قال نائب رئيس “مركز المصالحة الروسي” في سوريا، فاديم كوليت، إن أربع طائرات مقاتلة تابعة لـ”التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة، نفذت غارات جوية على هدفين في محافظة حمص السورية.

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال من جانبه تعليقاً على أزمة بروتوكولات التنسيق الجوي إن روسيا مستعدة لأي سيناريو قد يحدث في سوريا، لكنها لا تريد صداماً عسكرياً مباشراً مع الولايات المتحدة.

وأضاف، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية، أن رؤساء بعض الإدارات لدى الجانبين يتواصلون بشكل مباشر، ولديهم فرصة للتشاور، وأن هذا “يدل على أن لا أحد يريد الاشتباكات”.

شاهد أيضاً : كانت ناجحة وضمن التوجهات.. روسيا ترحب بنتائج “قمة العشرين” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى