آخر الاخباررئيسيسياسة

دمشق تطالب واشنطن بدفع تعويضات خسائر النفط

طالبت دمشق، بمساءلة المسؤولين الأمريكيين عن “سرقات النفط” السوري، وإلزام الولايات المتحدة بدفع تعويضات عنها، و”إنهاء الوجود اللاشرعي للقوات الأمريكية، وإعادة الأراضي التي تحتلها وحقول النفط والغاز وغيرهما من الموارد الطبيعية للدولة السورية، لضمان الارتقاء بالوضع الإنساني والمعيشي للسوريين”.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، قالت وزارة خارجية دمشق، إن قيمة الأضرار بقطاع النفط في سوريا من “جراء أعمال العدوان والنهب والتخريب التي ارتكبتها قوات الولايات المتحدة وأدواتها الإرهابية، بلغت ما مجمله 115.2 مليار دولار أمريكي.. من عام 2011 حتى نهاية النصف الأول من عام 2023”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكدت الوزارة أن الأضرار المباشرة تبلغ 27.5 مليار دولار، تشمل “سرقة وهدر وحرق كميات النفط المستخرج التي تقدر بـ341 مليون برميل”، مبينة أن “معدل السرقات بحدود 100- 130 ألف برميل يومياً، ووصل في الآونة الأخيرة لحدود 150 ألف برميل يومياً”، إضافة إلى الغاز و”تخريب وسرقة وقصف” منشآت، وغير ذلك.

وأشارت الوزارة إلى أن الأضرار غير المباشرة بلغت 87.7 مليار دولار، تمثل “قيمة فوات المنفعة”، مؤكدة أن هذه الأرقام “حقائق وقرائن تثبت مسؤولية الولايات المتحدة وحلفائها عن المعاناة وتراجع الوضع المعيشي والإنساني للسوريين، بهدف النيل من خياراتهم الوطنية”.

شاهد أيضاً: خطوة مالية من الجامعة العربية تجاه سوريا.. ما هي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى