آخر الاخباررئيسيمحليات

بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء.. العقارات سترتفع 50 %

ارتفعت مواد البناء والأكساء في دمشق بنسب متفاوتة منها ما وصل إلى 150% بسبب رفع سعر أجور النقل والمواصلات في كافة المناطق والمدن السورية بحسب ما أكده “بلال الخالدي” عامل في مجال البناء.

ويقول في حديثه لكيو بزنس “شهدت كافة القطاعات في سوريا غلاءً واضحاً بالأسعار بسبب رفع أسعار المشتقات النفطية وتغير سعر الصرف بين ساعة وأخرى ما انعكس على أسعار مستلزمات البناء الأخرى كمواد البحص والرمل والبودرة وأسعار وتكاليف أجور نقل تلك المواد وأجور العاملين فيها”.

وصل سعر طن الحديد 10 مليون ونصف ليرة سورية، وبلغ سعر طن المواد الإسمنتية 750 ألف ليرة سورية فيما بلغ سعر المتر المربع للمواد الحصوية 105 آلاف ليرة.

وأضاف العامل في مجال البناء، “أعمل في هذه المهنة منذ 30 عاماً لم تصل الأسعار إلى وصلت إلى اليوم في الماضي كنا نعمل ليل ونهار ولا نستطيع انهاء العمل أما اليوم فلا تصل عدد الورش في الشهر الواحد إلى 5 فقط”، مبيناً أن “ارتفاع الأسعار لم تقف عن مواد البناء بل طالت الأكسسوات الخاصة بالصرف الصحي والكهرباء حيث وصل سعر إسوارة الصرف الصحي 20 ألف ليرة سورية، ووصل سعر “بوري” التمديدات الصحية إلى 40 ألف ليرة سورية للمتر الواحد”.

وأضاف إن “أسعار متر السيراميك تراوحت بين 83 ألفاً للنخب الرابع، و103 آلاف للنخب الأول، و93 ألفاً للنخب الثالث، كما تراوحت أسعار الجرانيت بين 350 ألفاً للمحلي و600 ألفاً للمستورد”.

تابعنا عبر فيسبوك

في حين تراوحت أسعار الرخام بين 175 ألفاً للمتر المربع لرخام مصياف، وصولاً إلى 280 ألفاً للروسي، أما التركي المستورد بشهادة منشأ يونانية فقد بلغ 400 ألف ليرة للمتر الواحد، أما باقي الأنواع فتكلفة البازلت 120 ألف للمتر، وحجر الكسوة 170 ألف.

بدوره، أشار رئيس جمعية الإسمنت في دمشق محمد عدلا في تصريح لـ “كيو بزنس” إلى اختلاف أسعار مواد البناء بين يوم وآخر أن الأمر متعلق بأسعار الوقود وحوامل الطاقة.

وأرجع عدلة ارتفاع مواد البناء إلى القرارات الحكومية الأخيرة، لافتاً إلى أن المعمل التابع للدولة لا يؤمن كميات كافية من الإسمنت للحرفيين،كما أن الإسمنت التابعة للدولة لا يباع إلا للحرفيين ومن لديه رخصة بناء فقط فالكميات المنتجة قليلة جداً، لذلك فلو كان هنالك عرض يتناسب مع الطلب لما وقع المواطن ضحية استغلال القطاع الخاص ولما ارتفع السعر.

وأشار عدلا إلى أن الشقة التي مساحتها 100 متر تحتاج إلى 35 طن إسمنت تقريباً ما بين إكساء وتعمير، مبيناً إلى أن أسعار مواد البناء الذي يدخل الإسمنت فيها كالبلوك والبلاط والباطون جميعها سترتفع وبالتالي سيرتفع سعر العقارات ليصل إلى أكثر من 50% من سعره خلال السنوات السابقة.

شاهد أيضاً: هكذا علق اتحاد الفلاحين على تسعيرة كيلو القطن.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى