آخر الاخباررئيسيسياسة

آخر التطورات في السويداء.. أمريكا تدخل على الخط !

شهدت مظاهرات السويداء ليل أمس حدثاً هاماً بدخول أمريكي مباشر على خط الأزمة في المحافظة، حيث أجرى النائب الجمهوري الأمريكي فرينش هيل اتصالاً بالشيخ حكمت الهجري في السويداء، دام أكثر من نصف ساعة، مستفسراً عن حقيقة ما يجري في المحافظة.

وبحسب ما نقل الناشط ماهر شرف الدين عبر موقع “إكس”، فإن النائب “هيل” عبّر عن اعتزازه بالتواصل مع القائد الروحي للموحدين الدروز، متمنياً بناء علاقة وطيدة معه، ومشدّداً على أن “سلامته الشخصية هي موضع اهتمام خاص”.

الحدث الهام على خط أزمة السويداء، شهد تعليقات من متابعين، تمنت على الشيخ الهجري أن يطالب بسحب القوات الأمريكية من سوريا خلال الاتصال مثلما طالب في إحدى المظاهرات بسحب القوات الإيرانية من سوريا.

تابعنا على فيسبوك

وكان النائب الأمريكي المذكور زار قبل شهر رفقة النائبين “بن كلاين” و”سكوت فيتزجيرالد” مناطق سيطرة الفصائل الموالية لتركيا، بالتزامن مع تحركات للقوات الأمريكية في الشرق السوري، ازدادت وتيرتها مؤخراً.

ويربط مراقبون بين “هيل” والضغوط الأمريكية الأخيرة على سوريا، حيث كان له الدور الأكبر في استصدار قوانين في دوائر واشنطن لفرض مزيد من العقوبات على الدولة السورية.

وبحسب المراقيبن، فإنه منذ اليوم الأول للأحداث في السويداء كانت الولايات المتحدة على تواصل مباشر بالأشخاص الفاعلين فيها، وبالتالي الاتصال بين النائب “هيل بالشيخ حكمت الهجري، ليس بالجديد ولكن هذه المرة كان بصورة علنية.

وكانت أزمة السويداء بدأت بمطالب معيشية وحظيت بتأييد كل مشايخ العقل، إلا أنها انقلبت لاحقاً لمطالب سياسية عالية السقف، ما أدى إلى تنبيه بعض المشايخ لخطورة انحراف مسار المظاهرات وتغيير هوية المطالب.

ورغم تغيير مسار الحراك في السويداء بقي الشيخ الهجري يؤيد المتظاهرين الذين بقيت أعدادهم متواترة وقليلة قياساً لمستوى التغطية الإعلامية لحراكهم.

شاهد أيضاً: مشروع يتحضر في الجنوب.. وئام وهاب يوجه رسالة إلى الهجري ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى