غير مصنف

4 دول عربية ستكون غير صالحة للعيش نهاية القرن الجاري

رغم الأزمات والكوارث التي تهدد مواطني بعض الدول العربية، مثل المغرب وليبيا واليمن والسودان، فإن تقريراً صنف بلداناً عربية أخرى أوضاعها مستقرة ضمن الدول التي ستصبح غير صالحة للعيش نهاية القرن الجاري.

وأشار تقرير نقلته شبكة “سي إن إن” الأمريكية إلى تأثيرات التغير المناخي في منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها إحدى المناطق الأكثر تأثراً وتعرضاً لتغيرات المناخ، وما يتهددها خلال السنوات المقبلة.

وأفاد التقرير، الذي صدر عن المعهد العالمي للموارد، بأن 25 دولة تضم ربع سكان الأرض مهددة بسبب الجفاف، وأغلبها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أنه يمكن ملاحظة ذلك في حالات الجفاف والعواصف الرملية الأكثر شدة وموجات الحر المرتفعة.

تابعنا عبر فيسبوك 

وحسب التقرير، فإن 4 من 5 أكبر دول تعاني نقص المياه تقع في منطقة الشرق الأوسط، وهي البحرين والكويت ولبنان وسلطنة عمان، وكشف عن أنها مهددة في حال استمرت اتجاهات نقص المياه بأن تكون غير صالحة للعيش بحلول نهاية القرن الجاري.

ودعا تقرير المعهد إلى إدارة فعالة للمياه، إذ أن النمو السكاني والأنشطة الاقتصادية والتغير المناخي، أمور ستفاقم من الإجهاد المائي.

وتشير البيانات في التقرير، إلى أن أكثر المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي هي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتعرض 83% من السكان لإجهاد مائي مرتفع للغاية، وجنوب آسيا حيث تنخفض النسبة إلى 74%.

ودفع هذا الوضع كثيراً من الحكومات إلى اتخاذ تدابير، مثل الإغلاق الدوري للصنابير في مسعى لمواجهة الجفاف قصير الأمد وخطر نفاد المياه.

شاهد أيضاً: ما الأفضل لصحة الجسم الأستحمام صباحاً أم مساءاً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى