آخر الاخبارسياسة

نتنياهو يكشف خريطة لشرق أوسط جديد

رفع رئيس وزراء الاحتـ.ـلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خريطتين، واحدة للشرق الأوسط القديم والأخرى للشرق الأوسط الجديد ليبين كيف يمكن لـ “السلام مع الدول العربية” أن يحدث التغيير.

جاء ذلك خلال خطاب رئيس الوزراء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالتزامن مع تزايد الحديث عن اقتراب توقيع اتفاق تطبيع بين دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية.

وأظهرت الخريطة التي رفعها نتنياهو مناطق مكسية باللون الأخضر الداكن للدول التي تربطها اتفاقات سلام مع الاحتلال أو تخوض مفاوضات لإبرام اتفاقات سلام.

تابعنا عبر فيسبوك 

وضمت المناطق المكسية باللون الأخضر دول مصر والسودان والإمارات والسعودية والبحرين والأردن.

ولم تشمل الخريطة أي ذكر لوجود دولة فلسطينية، حيث طغى اللون الأزرق، الذي يحمل كلمة “إسـ.ـرائيل”، على خريطة الضفة الغربية المحتلة كاملة، بما فيها قطاع غزة.

وفي حديثه مع زعماء العالم، أوضح نتنياهو أن “إسـ.ـرائيل” والزعماء العرب يشتركون في أشياء كثيرة، ويمكن أن يكون ذلك أساساً للتعاون، بغض النظر عن الصراع الفلسطيني.

وأضاف: “يجب ألا نعطي الفلسطينيين حق النقض على علاقات إسرائيل مع الدول العربية”.

كما أخبر نتنياهو الجمعية العامة للأمم المتحدة أن “اتفاقيات إبراهيم” تبشر ببزوغ فجر شرق أوسط جديد، قائلاً: “الآن، ومع بزوغ فجر سلام تاريخي مع السعودية، سوف تحذو دول عربية أخرى حذوها وتعزز إمكانية السلام مع الفلسطينيين”.

وفي تعليقهم على الخريطة، رأى محللون أن نتنياهو يعيد الجدل الذي تسبب بانتقادات لوزير المالية في حكومة الاحتـ.ـلال بتسلئيل سموتريتش، عندما عرض خريطة “إسـ.ـرائيل” في باريس، ولكن مع ضم تضم الأردن والأراضي الفلسطينية.

وكان سموتريتش صرّح أثناء عرض الخريطة، بأنه “لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسـ.ـطيني، وهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره الـ100 سنة”، وهو ما أثار جدلاً واسعاً حول المساعي الحقيقية لحكومة الاحتــ.ـلال اليمينية.

شاهد أيضاً: “رضخت للأمر الواقع”.. إدارة بايدن تسعى لـ”رأب الصدع” مع بن سلمان ؟!

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى