مكس

قناة تركية تحذف مقطع فيديو خاص بالمطاعم السورية.. والسبب؟

حذفت قناة TRT World التركية، تسجيلاً مصوراً رصدت من خلاله المطاعم السورية المنتشرة في حي الفاتح بإسطنبول، وذلك بعد إثارته ردود فعل غاضبة لدى متابعين أتراك.

وكانت القناة التي تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية، قد بثّت أمس الجمعة تقريراً مصوراً ضمن برنامج “أكل إسطنبول” زار فيه مقدم البرنامج “أشفق كريم” مطاعم السوريين المنتشرة في حي الفاتح وسط إسطنبول، واصفاً الحيّ بـ “سوريا الصغيرة”.

وأثار التقرير المصوّر موجة واسعة من التعليقات الغاضبة والمستنكرة لمتابعين أتراك، سواء على منصة يوتيوب أو تويتر أو فيس بوك، احتجاجاً على وصف الفاتح بـ “سوريا الصغيرة” وعلى البرنامج الذي أظهر النشاط الكبير للمطاعم والمحال السورية في الحي.

تابعونا عبر فيسوك

ونشر العديد من المستنكرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع الفيديو الذي تمكنوا من نسخه قبل أن تحذفه القناة، مرفقين عبارات تعبّر عن غضبهم واستيائهم من السوريين والقناة ومعدّ البرنامج.

والشهر الماضي كشفت مواقع إعلامية نقلاً عن مصادر حقوقية تركية بأن السلطات التركية أقدمت على “ترحيل عشرات اللاجئين السوريين قسراً” من إسطنبول إلى مدينة أعزاز في محافظة حلب بشمال سوريا، بعد أن “أجبرتهم على توقيع أوراق تفيد بأنهم هم من طلبوا العودة الطوعية إلى ديارهم” .

وكشفت المصادر أن قوات الأمن في إسطنبول، قامت بترحيل 150 سورياً، رغم أن غالبيتهم طلاب جامعات وحاملون لتصاريح عمل وبطاقات حماية مؤقتة “كيمليك”.

وجرى الترحيل عبر معبر باب السلامة، وذلك بعد احتجازهم في أحد المراكز لمدة 10 أيام، تعرضوا خلالها للضرب والإهانة والإجبار على توقيع إقرارات بأنهم طلبوا العودة الطوعية إلى ديارهم، بحسب المصادر.

كما كشف وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الشهر الماضي أن طبيعة الهجرة من سوريا إلى تركيا قد تغيرت، وأن جزءاً كبيراً من الذين يحاولون القدوم هم من المناطق المحيطة بدمشق.

وزعم صويلو، في تصريحات صحفية، أن السبب في ذلك هو الأزمة الاقتصادية، والقادمون إما يريدون البقاء في تركيا أو الانتقال إلى أوروبا.

وأضاف الوزير التركي أن 20% إلى 25% من السوريين الذين مُنعوا من دخول تركيا قادمون من محيط دمشق.

شاهد أيضاً: تركيا ترحّل عشرات السوريين !

 

زر الذهاب إلى الأعلى