آخر الاخباررأس مال

هل تستطيع أوروبا حقاً التخلي عن الغاز الروسي ؟!

صرح القائم بأعمال مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، كيريل لوغفينوف، بأن الاتحاد الأوروبي لن يستطيع التخلي عن إمدادات الغاز من روسيا بشكل كامل في المستقبل القريب.

وعلق لوغفينوف على دعوات التخلي عن الإمدادات الروسية من الوقود الأزرق بشكل كامل بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، قائلاً إن هذا غير ممكن في المستقبل القريب.

وأضاف القائم بأعمال المندوب الروسي أن رفض شراء الغاز من روسيا بموجب العقود الحالية طويلة الأجل، سيترتب عليه تكاليف مالية باهظة بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

وأوضح الدبلوماسي الروسي، أن التخلي عن استخدام الغاز الطبيعي المسال من روسيا، سيؤدي مرة أخرى إلى ارتفاع أسعار الطاقة داخل الاتحاد الأوروبي.

تابعونا عبر فيسبوك

وفرضت الدول الأوروبية عقوبات واسعة النطاق ضد روسيا شملت تقليل الواردات الروسية من النفط والغاز، في محاولة لعرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة التي أطلقتها موسكو في 24 شباط العام الماضي.

وأكدت روسيا في أكثر من مناسبة، أن العملية العسكرية الخاصة لن تتوقف إلا بعد تحقيق أهدافها كافة.

وفي نهاية آب الماضي، أفادت صحفية “فايننشال تايمز” البريطانية بأنّ الاتحاد الأوروبي يستورد أحجاماً قياسية من الغـاز الطبيعي المسال من روسيا.

بشكل عام، ارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من الغـاز فائق البرودة بنسبة 40%، بين كانون الثاني وتموز ، من هذا العام مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2021، قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وعلى الرغم من العقوبات، ارتفعت الصادرات النفطية من روسيا في نيسان الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب في أوكرانيا، لتتعزز العائدات بنسبة 1.7 مليار دولار، بحسب ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة.

شاهد أيضاً: بعد حرب أوكرانيا.. أوروبا تحت رحمة الغاز الأمريكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى