آخر الاخبارسياسة

صحيفة تتحدث عن نقطة تحول في حرب أوكرانيا.. فهل نفذ صبر الغرب ؟

يوماً بعد يوم تزداد التقارير في الصحف الأمريكية عن اقتراب نفاذ صبر الغرب تجاه أوكرانيا، بسبب طول أمد الصراع، خصوصاً مع إعلان دول أوروبية عن توقفها عن إرسال أسلحة إلى كييف.

وفي هذا الصدد، تحدثت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية عن تغيير في قيادة الجيش الأمريكي، قد يشكّل نقطة تحول في الصراع الأوكراني، حيث من المفترض أن يستبدل رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي بتشارلز براون.

وبحسب الصحيفة، فمن الممكن الإعلان عن مثل هذا القرار اليوم الجمعة، موضحة أن “رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي سيقوم بتسليم زمام الأمور إلى نائبه يوم الجمعة.

تابعنا عبر فيسبوك

وقالت الصحيفة إن “ذلك يأتي في أسوأ وقت ممكن، حيث يظهر الغرب علامات على نفاد الأسلحة والصبر تجاه أوكرانيا”.

وأشار مارك كانسيانا، أحد كبار المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إلى أن تغيير الحرس في البنتاغون يأتي في لحظة يمكن أن تصبح نقطة تحول في النزاع الأوكراني.

وأوضح كانسيانا: “إذا فشل الهجوم المضاد، أو إذا فشلوا في اختراق المنطقة الدفاعية الروسية إلى حد بعيد، أعتقد أن المخاوف من عمل عسكري لا نهاية له ستزداد”.

وتطرح الصحيفة عدة معطيات تشير إلى تغيير في مسار الحرب الأوكرانية، منها معارضة الجمهوريين لتقديم المزيد من المساعدة لفلاديمير زيلينسكي، إضافة إعلان بولندا مؤخراً أنها لا تستطيع إرسال المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا في أي وقت قريب، وألمح المسؤولون الفرنسيون إلى أن البلاد ستصل أيضا إلى هذه النقطة قريباً.

ومن ناحية الإدارة الأمريكية، كشفت “بوليتيكو” عن وجود خلافات كبيرة بين وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتيين حول الاستمرار في دعم النظام الأوكراني بالأسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخارجية الأمريكية والبنتاغون يتحركان باتجاهين مختلفين بشأن الاستمرار بدعم نظام كييف، بالاستناد إلى وجهات نظر مختلفة، لافتةً إلى أنّ “الخارجية” تدرس إمكانية توريد أسلحة جديدة إلى كييف، فيما يتبع البنتاغون نهجاً أكثر حذراً.

جدير بالذكر أنّ روسيا أرسلت مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، مؤكدة أن أي أسلحة قد تصل لكييف ستكون هدفاً مشروعاً للقوات الروسية.

كما أحصت وزارة الدفاع الروسية خسائر القوات الأوكرانية في أيلول فقط، مؤكدة مقتل أكثر من 17 ألف شخص وتدمير أكثر من 2.7 ألف قطعة سلاح.

شاهد أيضاً: الدفاع الأمريكية تحذر من تبعات “الإغلاق الحكومي” على إمدادات الأسلحة لأوكرانيا!

زر الذهاب إلى الأعلى