آخر الاخبارمحليات

كم بلغت القيمة السوقية لشركات “سوق دمشق”.. ؟!

تخطت القيمة السوقية الكلية للشركات المدرجة في “سوق دمشق للأوراق المالية” 10 ترليون ليرة سورية، مرتفعة بنسبة 1.6% عن قيمتها في شهر آب الماضي.

السوق وفي بيان، قالت إن “القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة بلغت أكثر من 10 ترليون ليرة سورية في نهاية شهر أيلول لعام 2023، حيث ارتفعت بنسبة 1.6% عن الشهر السابق”.

وصدر في شهر أيلول الماضي، قرار الموافقة على اعتماد أسهم الزيادة لكل من “بنك البركة” (BBSY) و”المصرف الدولي للتجارة للمصرف والتمويل” (IBTF) و”بنك بيمو السعودي الفرنسي” (BBSF) و “الشركة السورية الكويتية للتأمين” (SKIC) و”الشركة الأهلية للنقل” (AHT) الناجمة عن ضم جزء من الأرباح المدورة.

وارتفع مؤشر “سوق دمشق للأوراق المالية” مع نهاية شهر أيلول، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ انطلاق السوق، حيث بلغت قيمة المؤشر56,315 نقطة، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 924 نقطة عن الشهر السابق له بنسبة 1.7 %.

تابعنا عبر فيسبوك

كما بلغ مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة قيمة 9,227 نقطة، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 388 نقطة عن الشهر السابق له بنسبة 4.4%.

بالمقابل، انخفضت قيم وأحجام التداولات خلال شهر أيلول بالمقارنة مع شهر آب الماضي وذلك بنسبة قدرها 34 % لكل من حجم التداول، و30 % لقيم التداول، ويعود ذلك، وقفاً للسوق، إلى رغبة معظم المستثمرين في الاحتفاظ بأسهمهم وعدم بيعها بانتظار توزيعات الأسهم المجانية التي تمت خلال هذا الشهر لعدد كبير من الشركات، بالإضافة الى نمو قيمة الصفقات الضخمة المنفذة خلال الشهر بشكل كبير.

وتم تنفيذ 8 صفقات ضخمة بقيمة تقارب عن 5 مليار ليرة سورية، مقارنة مع 6 صفقات ضخمة تم تنفيذها خلال شهر آب الماضي، بقيمة تقل عن مليار ليرة سورية، أي أن هناك زيادة في نسبة الصفقات الضخمة في هذا الشهر بحوالي 500%.

هذا وقد نشرت سوق دمشق للأوراق المالية على موقعها الإلكتروني إفصاحات الشركات عن نتائج النصف الأول للعام 2023 لمعظم الشركات المدرجة.

شاهد أيضاً: سوريا.. اتفاق مع شركة أجنبية على إقامة مشروعين في “عدرا الصناعية”

زر الذهاب إلى الأعلى