آخر الاخبارستوري

المرشح الوحيد بوجه السيسي.. من هو أحمد الطنطاوي؟!

أحمد الطنطاوي، الوحيد الذي أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة في وجه عبد الفتاح السيسي حت الآن. ماذا تعرفون عنه؟

أحمد الطنطاوي البالغ من العمر 44 عاماً، يعتبر الآن المرشح الأبرز في انتخابات الرئاسة المصرية بوجه الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

وكان الطنطاوي عضواً سابقاً في البرلمان المصري يساري التوجه، كما يعتبر أحد مؤسسي حزب الكرامة عام 2005، إضافة لكونه عضو في المكتب السياسي للحزب منذ عام 2012، لكنه استقال من الحزب عام 2014.

والده محمد رمضان الطنطاوي الناشط السياسي خلال فترة التسعينيات، وعمل منافس السيسي في مجال الصحافة، وهو عضو في نقابة الصحفيين المصرية.

لمع اسمه بعد نقاشه الشهير الحاد مع رئيس البرلمان المصري توفيق عكاشة، بعد استقبال السفير “الإسرائيلي” في منزل الأخير، وطالب بإسقاط العضوية البرلمانية عن عكاشة بـ”تهمة التطبيع”.

تابعونا عبر فيسبوك

ويتهم الطنطاوي الحكومة المصرية بـ”التسليم” بأوامر صندوق النقد الدولي.

وبرز اسم الطنطاوي أيضاً خلال مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي قضت بتنازل القاهرة عن جزيرتي تيران وصنافير للرياض في آب عام 2022.

غادر الطنطاوي إلى بيروت اللبنانية، حيث قالت وسائل إعلام إنه تعرّض لضغوط أجبرته على مغادر المشهد السياسي في مصر، قبل أن يؤكد في وقتٍ لاحق أن هدف سفره هو الدراسة وإعداد نفسه علمياً وعملياً.

في آذار عام 2023 أعلن الطنطاوي نيته الترشح للرئاسة المصرية، بهدف تقديم بديل ديمقراطي، ومن أجل ذلك قام بعدة جولات على المحافظات المصرية.

الترشح لم يكن بهذه البساطة، فقد تعرّض الطنطاوي وفريق حملته الانتخابية لضغوط كبيرة، 73 من أعضاء حملته الانتخابية تم إلقاء القبض عليهم بينهم 4 محامين.

كما استهدف هاتفه سابقاً ببرنامج تجسس بحسب ما أكده مختبر “ستيزن لاب” الكندي المختص بمراقبة أمن الإنترنت.

رغم ذلك لم يسلم الطنطاوي من الانتقادات، حيث يؤكد العديد من المصريين أن هدف حملته إثار الجدل وافتعال الضجة فقط دون طرح برنامج سياسي بديل وجدي.

شاهد أيضاً : “عملاق النفط” الأفريقي.. ماذا تعرفون عن الغابون ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى