آخر الاخبارسياسة

لماذا صدر أمر عاجل بإخلاء الكونغرس الأمريكي ؟!

وجه رئيس مجلس النواب المؤقت باتريك ماكهنري أمراً إلى الرئيسة السابقة للنواب الأمريكي نانسي بيلوسي، بإخلاء مكتبها في مبنى الكونغرس، حتى يتمكن من تواي مهمته بالشكل الأمثل، بحسب ما ذكره مكتب بيلوسي، أمس الثلاثاء.

وأصبح ماكهنري رئيساً بالإنابة بعد إقالة كيفن مكارثي من منصبه أمس، وهذه هي المرّة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، التي ينجح فيها تكتل من النواب في إقالة رئيس المجلس.

من جانبها، نددت بيلوسي بطلب ماكهنري في بيانٍ صدر في وقتٍ متأخر من يوم الثلاثاء.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت بيلوسي متعجبة إنّ “كل القرارات المهمّة التي يجب على القيادة الجمهورية الجديدة معالجتها، والتي ننتظرها جميعاً بفارغ الصبر، سبقها إصدار أمر لي بإخلاء مكتبي في مبنى الكابيتول على الفور”.

وأعلن الكونغرس أنّ النائب الجمهوري، باتريك ماكهنري، من ولاية كارولينا الشمالية، سيتولى قيادة مجلس النواب موقتاً، بعد شغور منصب رئيس المجلس، علماً بأنّ ماكهنري هو حليفٌ كبير لمكارثي.

وصوّت مجلس النواب الأمريكي لمصلحة عزل رئيسه، مكارثي، عن منصبه، أمس، في مواجهةٍ وُصفت بـ”التاريخية”.

وأدّى التصويت بأغلبية 216 صوتاً في مقابل 210، إلى إدخال مجلس النواب وقيادته الجمهورية في حالةٍ من الفوضى، علماً بأنّ مجموعة من النواب المحافظين اليمينيين المتشددين هي من طالبت بهذا التصويت.

ويمثّل الصراع على منصب رئيس المجلس تصعيداً كبيراً في التوترات التي أغرقت المجلس في الخلافات الداخلية.

ويدخل الآن مجلس النواب في عطلةٍ بعد هذا التصويت التاريخي، وسيحتاج الآن إلى انتخاب رئيسٍ جديد، في ظل غياب بديلٍ واضح يمكن أن يحصل على التأييد اللازم للفوز بالمنصب.

شاهد أيضاً : بعد الإطاحة بـ”كيفن مكارثي”.. ما هي خيارات مجلس النواب الأمريكي ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى