آخر الاخباررأس مال

العجز التجاري التركي يسجل أرقاماً خيالية ؟!

أعلن وزير التجارة التركي عمر بولاط، الأربعاء، ارتفاع الصادرات إلى 22.7 مليار دولار في أيلول، بزيادة نسبتها 0.3 في المائة على أساس سنوي، بينما تراجعت الواردات بنسبة 14.1 في المائة على أساس سنوي إلى 27.6 مليار دولار.

وقال إن العجز التجاري في شهر سبتمبر وصل إلى 4.99 مليار دولار، محققاً تراجعاً بنسبة 48.1 في المائة على أساس سنوي، بعد أن وصل إلى أعلى رقم تصدير في تاريخ الجمهورية التركية، ما يشير إلى وجود زخم إيجابي في التجارة الخارجية.

وأضاف الوزير التركي أنه في الفترة من كانون الثاني إلى أيلول الماضيين، انخفضت الصادرات بنسبة 0.3 في المائة إلى 187.4 مليار دولار، وارتفعت الواردات بنسبة 1.3 في المائة إلى 274.7 مليار دولار. وبلغ حجم التجارة الخارجية 462.2 مليار دولار بزيادة 0.6 في المائة على أساس سنوي.

وسجلت الصادرات التركية ارتفاعاً بنسبة 1.6 في المائة في آب الماضي على أساس سنوي، وبلغت 21.6 مليار دولار، فيما انخفضت الواردات بنسبة 6.9 في المائة لتصل إلى 30.271 مليار دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

وانخفض العجز التجاري في آب بنسبة 23.1 في المائة إلى 8.6 مليار دولار، فيما بلغت نسبة الصادرات إلى الواردات في الشهر نفسه 71.4 في المائة.

على صعيد آخر، أكدت رئيسة مصرف تركيا المركزي، حفيظة غايا إركان، أن المصرف استخدم، وسيواصل استخدام، جميع الأدوات المتاحة بحزم بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في خفض التضخم واستقرار الأسعار.

وخلال عرض تقييمي أمام لجنة التخطيط والموازنة البرلمان، أشارت إركان إلى أن عملية التشديد النقدي بدأت بشكل قوي وحاسم منذ حزيران الماضي، بهدف تعزيز آلية التحويل النقدي وتعزيز الاستقرار المالي.

كما أن سياسة «المركزي» التركي تركز على مكافحة التضخم وتحقيق النمو المستدام في أقرب وقت ممكن، فيما تُظهر الخطوات المتخذة عزم «المركزي» على إعادة الثقة وتثبيت التوقعات والقدرة على التنبؤ في الاقتصاد.

شاهد أيضاً: “لم يعد ثرياً”.. ترامب يخرج من قائمة “فوريس” !

زر الذهاب إلى الأعلى