آخر الاخبارمحليات

أسعار الأدوية المرتفعة تدفع السوريين لاستبدالها بالأعشاب !

أدّت الظروف المعيشية الصعبة في سوريا إضافةً إلى انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الصعود المخيف للدولار إلى جعل العديد من السوريين غير قادرين على دفع تكاليف الأدوية والطبابة التي وصلت إلى أرقام خيالية، مما دفعهم للجوء إلى أسواق العطارة والطب البديل.

وتجاوزت نسبة ارتفاع أسعار الأدوية الـ 100 %، الأمر الذي أدى لتراجع الإقبال على الصيدليات والمستوصفات والمشافي الخاصة، لذلك استبدلها العديد بأسواق من نوع آخر وهي “العطارة” والعلاج بالأعشاب.

تابعنا عبر فيسبوك

ووفقاً لاستطلاع أجرته إحدى الصحف، قال “أبو علاء” في سوق العطارين بمدينة القامشلي إنه من المواظبين على العلاج بالأعشاب الطبيعية، مضيفاً إنه كان يشكو من وجود حصيات بأحجام كبيرة، كلفه علاجها آلاف الدولارات.

لكن معاناته لم تنتهِ حتى استخدم عشبة تسمى “زيتونة بني إسرائيل” التي فتت حصوات الكلى والمثانة لديه فتماثل للشفاء، مؤكّداً في حديثه أنّ سوق الأعشاب الطبيعية باتت صيدلية العائلة التي تعتمدها حتى في علاج أحفاده الصغار بعيداً عن زيارة الأطباء، وشراء الأدوية الباهظة الثمن.

وفي ذات السياق، أكّد أحد معالجي الأعشاب أنّ المرضى يتوافدون بأعداد متزايدة على أطباء الأعشاب جراء ارتفاع أسعار الأدوية، مؤكداً أنّ نسبة شفاء المرضى من بعض الأمراض الخطيرة كبيرة.

بينما اشتكى أحد المواطنين الذي كانت تعاني زوجته من فشل كلوي اضطره لإجراء عملية زرع كلية من ارتفاع أسعار الأدوية، لاسيما أدوية الكلى التي يشتريها بالدولار.

وكانت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة بدمشق أصدرت قبل الشهر الماضي نشرة تعديل لأسعار الأدوية بعد وصول الدولار لـ 16 ألف ليرة سورية مقابل الدولار الواحد.

وفي وقت سابق، أكّد “حسن ديروان” نقيب الصيادلة في دمشق أنّ نسبة رفع أسعار الأدوية بلغت 50%، مبرراً غلاءها بالاستمرار في تأمين الأدوية وتجنب فقدانها من الصيدليات.

شاهد أيضاً لأكثر من الضعف.. رفع أسعار الإسمنت الأسود في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى