آخر الاخباررئيسيسياسة

ملفات سرّية يُرفع الغطاء عنها عبر وسيلة إعلام أمريكية.. هذا ما حدث عام 2011 في درعا السورية ؟!

قدّم تقرير على صحيفة “MRONLINE” الأمريكية، معلومات “خطيرة” حول ما جرى في سوريا عام 2011، وكيف تحول حينها ما قيل إنه “حراك سلمي” إلى حرب شاملة بالوكالة.

التقرير تحدث بداية عن حراك السويداء الذي خرج بحجة «المطالب المعيشية» بحشود صغيرة، حيث يبلغ عددها بضع مئات فقط، يتحركون مدفوعين بالظروف الاقتصادية المتدهورة على نحو متزايد، والتي نتجت عن العقوبات الدولية التي فرضتها الولايات المتحدة على دمشق، بحسب الصحيفة.

وأكد التقرير أن أبرز قادة الحراك هم من مقاتلي الفصائل المسلحة السابقين، الذين ألقوا أسلحتهم بموجب اتفاق المصالحة عام 2018، لذلك يبدو الغرب اليوم متفائلاً باندلاع حرب جديدة في سوريا، وتكرار ما حصل في درعا عام 2011، عندما تحولت المطالب المعيشية إلى حرب شاملة.

الغرب زعم أن الحرب اندلعت حينها بسبب “القمع الحكومي للمتظاهرين”، لكن تقرير الصحيفة كشف ما كان مخفياً لسنوات عديدة، حيث يشير إلى أن دمشق في بداية حراك درعا لمنع “تصاعد الاضطرابات”، وحماية “المتظاهرين السلميين وإبقاء الوضع تحت السيطرة”.

تابعونا عبر فيسبوك

بالمقابل بدأت قوات قوات مدفوعة ودخيلة بدأت بقتل مسؤولي أجهزة الأمن، والشخصيات المؤيدة للحكومة، والمتظاهرين بشكل منهجي لزيادة الأزمة بطريقة مشابهة للعديد من عمليات تغيير نظام وكالة، وفقاً للصحيفة.

الوثائق التي تكشف عنها وسيلة أمريكية للمرة الأولى أكدت أن أحداث عام 2011 لم تكن مدعومة شعبياً، ونقلت الصحيفة عن قناة “الجزيرة” القطرية تقارير لها بأنه لم يكن لدى السوريين أي رغبة في تغيير نظام الحكم، لأن الشعب السوري يمتلك تنوعاً عرقياً ودينياً ويعتز بعلمانية دولته، ويخشى أن تؤدي الاضطرابات إلى توترات عنيفة محتملة بينهم جميعاً.

في حين كان يتمتع الرئيس السوري بشعبية خاصّة بين الشباب وكان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مصلح وقد شجع وحمى التنوع والشمول، وله معايير هامة للغاية في التعليم والرعاية الصحية وغير ذلك الكثير، وخلافاً للعديد من الزعماء الآخرين في المنطقة، كان رفضه للتطبيع مع “إسرائيل” موضع احترام وتقدير كبيرين.

التقرير أكد أن قيام “أذرعة الغرب” بإراقة الدماء أطلق شرارة حرب بالوكالة، حيث تنقل الصحيفة عن بيتر فرانس وهو قس يسوعي من هولندا عاش في سوريا في تلك الفترة أنه شاهد منذ البداية متظاهرين مسلحين يطلقون النار على الشرطة، وأكد أن عنف الأمن السوري كان رد فعل طبيعي على العنف الوحشي الذي يمارسه المتمردون المسلحون.

رابط التقرير: https://mronline.org/2023/09/28/files-expose-syrian-revolution-as-western-regime-change/

شاهد أيضأً: رغم اعترافها بالذنب.. فرنسا تؤجل النظر بقضية “لافارج” في سوريا ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى