آخر الاخباررئيسيسياسة

آخر تطورات عملية “طوفان الأقصى”.. ؟!

تداول نشطاء لقطات مصورة من قطاع غزة عن أسر الفصائل الفلسطينية لعدد من الجنود الإسرائيليين بينهم 3 ضباط.

وألطق صباح اليوم صواريخ من غزة، وتسلل مقاتلين فلسطينيين إلى المستوطــ.نات الإسرائيلية، حيث احتجزوا رهائن وأسروا جنود فيما وقعت مواجهات بينهم وبين القوات الإسرائيلية.

وأظهرت المشاهد المتداولة احتجاز عدد من الجنود الإسرائليين، حيث أكد نشطاء أن 3 منهم برتبة ضباط.

كما وثق فيديو آخر، أسر جندية إسرائيلية واصطحابها إلى غزة وسط فرحة كبيرة من الفلسطينيين.

وكان الإعلام الفلسطيني قد أكد أسر عدد من الجنود الإسرائيليين، فيما أظهرت صور السيطرة على دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، فيما أفادت بعض المصادر الصحفية من غزة بقصف من القطاع على تل أبيب بصواريخ بعيدة المدى.

في السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن تل أبيب أغلقت المطارات بوسط وجنوب البلاد بعد إطلاق صواريخ من قطاع غزة، فيما دوت صفارات الإنذار بمطار بن غوريون وسادت حالة من الهلع فيه.

تابعونا عبر فيسبوك

إلى ذلك، ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن الهجوم خلف عدداً من القتلى ومئات المصابين، وعدداً غير معروف من الرهائن، فيما أكدت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم وقف الدراسة والتجمعات في تل أبيب ومدن جنوب ووسط البلاد.

وفي أعقاب الهجوم، أعلن الكيان حالة التأهب للحرب، ثم بدأت هجوماً على قطاع غزة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت: “نحن في حالة حرب ولسنا في عملية عسكرية، وسنرد بقوة لم يعرفها أعداء إسرائيل من قبل”.

وكانت الفصائل الفلسطينية أعلنت بدء عملية “طوفان الأقصى” صباح اليوم، وقال القائد العام للكتائب محمد الضــ.يف إن “الضربة الأولى التي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة”.

ودعا الضيف “المقــ.اومة الإسلامية في لبنان والعراق وسوريا واليمن إلى الالتحام مع مقــ.اومة فلسطين”.

وشهدت الساعات الأولى من المعركة، عمليات نوعية للفلسطينيين حيث اقتحموا مستوطنة سديروت واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عددا منهم، وأسروا عددا من المستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية، وعلى معبر إيزر الذي خرج عن السيطرة الإسرائيلية.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “السيوف الحديدية”، وبدأ بشن غارات على مواقع في القطاع.

أما فيما يتعلق أبرز ردود الفعل الدولية على عملية “طوفان الأقصى”، فقد نددت ستيفاني هاليت، القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية في القدس، بالموجة الأخيرة من الهجمات الصاروخية على الأراضي المحتلة اليوم، في أول تعليق من مسؤول أمريكي على الحادث، وفق ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

أما الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن دعم سلطات كييف كيان الاحتلال، فيما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لضبط النفس والابتعاد عن الخطوات المتهورة التي تصعد التوترات.

في غضون ذلك، أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هجمات المقــ.اومة الفسطينية.

أما في أول رد فعل عربي، فقد حذرت مصر من “مخاطر وخيمة” للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيا قالت الخارجية السعودية إنها تتابع تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين فصائل فلسطينية وقوات الاحتلال، قائلاً “نذكر بتحذيراتنا المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال”.

شاهد أيضاً: دون مرور على ما تفعله “تل أبيب”.. الدول الغربية تعلّق على “طوفان الأقصى” ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى