آخر الاخبارمحليات

45 ألف أسرة تعمل بالحمضيات في اللاذقية.. ماذا عن الموسم الجديد ؟!

تبدأ الاجتماعات التحضيرية والتنسيقية بما يخص تسويق محصول الحمضيات عادةً عند مطلع شهر تشرين الأول، لكن بدأت هذا العام بتاريخ 13/9/2023 في محافظة اللاذقية، من خلال اجتماع ضم الجهات المعنية فيها، خصص لدعم إجراءات تسويق الحمضيات في المحافظة.

ولفت محافظ اللاذقية خلال الاجتماع إلى أنّ موسم الحمضيات هذا العام جيد، وكمية الإنتاج المتوقعة تفوق 650 ألف طن.

تابعنا عبر فيسبوك

وجاء بعد هذا الاجتماع اجتماع آخر على مستوى إداري حكومي أعلى، وذلك في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بتاريخ 21/9/2023 بحضور وزراء الزراعة والإدارة المحلية والبيئة والصناعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظي اللاذقية وطرطوس، لمناقشة الإجراءات المقترحة لتسويق محصول الحمضيات لهذا الموسم.

وصرّح مدير الزراعة في محافظة اللاذقية أنّ زراعة الحمضيات التي تعتبر أنّها الأكثر أهميةً لسكان المحافظة، حيث يعمل فيها حوالي 45 ألف أسرة، إلا أنها آخذة بالتراجع نتيجة الفرق بين الكلف والأسعار التسويقية.

وأكّد أنّ تسويق الحمضيات له أثر كبير على الناحية الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية للعاملين فيها.

ووفقاً لوزير الزراعة والإصلاح الزراعي، إنّ تقديرات إنتاج الموسم الحالي نحو 825 ألف طن، وهو إنتاج يزيد عن الموسم الماضي ويحتاج لتضافر كافة الجهات لتنظيم عملية التسويق وتخفيف التكاليف على المنتجين.

وأكّد الوزير أنّ الهدف من الاجتماع هو وضع خطة عمل متكاملة لضمان عملية التسويق المحلي والخارجي والتصنيع، وحصول المنتجين على أعلى سعر ممكن ووضع الخطوات التنفيذية لهذا العام.

وأضاف أنّه تم تقييم خطة العمل الماضية وتحديد ماهي التوجهات للمسار الجديد وسيكون هناك دعم كبير للسيارات الشاحنة التي تقوم بتسويق المنتج إلى دول الجوار، بالإضافة إلى خطة السورية للتجارة لتسويق أكبر كمية ممكنة وآلية تسويقها والأسعار الاسترشادية التي تضمن للفلاحين أرباحاً مجزية لهذا المحصول.

ووفقاً للتصريحات الرسمية، فإن التقديرات للموسم لهذا العام أكبر من نتائج الموسم الماضي بحدود 100 ألف طن تقريباً.

شاهد أيضاً السكن الجامعي.. ارتفاع الرسوم مقابل تردٍ بالخدمات

زر الذهاب إلى الأعلى