آخر الاخبارسياسة

“خارطة الطريق” تتصدر العناوين.. “قمة السلام” في مصر والقصف مستمر على غزة ؟!

باشرت ظهر اليوم السبت في العاصمة المصرية القاهرة قمة السلام أعمالها بشأن تطورات الحرب في الأراضي المحتلة، وطالب المجتمعين من زعماء عرب بوضع خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الكلمة الافتتاحية: إن “الإنسانية في اختبار أمام ما يحدث في غزة”، وأضاف قائلاً: “ندين بوضوح استهداف المدنيين المسالمين”.

وشدد على أن “تصفية القضية الفلسـ.ـطينية دون حل عادل لن يحدث وخاصةً على حساب مصر”، مطالباً بوضع “خارطة طريق تنهي المأساة الإنسانية بغزة وإحياء مسار السلام.. وخارطة الطريق يجب أن تبدأ بوقف إطلاق النار وصولاً لإقامة دولة فلسطينية”.

تابعونا عبر  فيسبوك

وفي مجمل حديثه، قال: “نتابع بدهشة الصمت العالمي تجاه ممارسات العقاب الجماعي في غزة.. ندعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء في غزة”، مضيفاً أن “مصر انخرطت في جهود مضنية لتنسيق المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة”.

وأكد أن القصف “الإسرائيلي” المستمر للجانب الفلسـ.ـطيني من معبر رفح أعاق المساعدات، وبجب ضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل مستدام وآمن.

كما شدد على أن تهجير الفلسـ.ـطينيين يعني إنهاء وتصفية القضية الفلسطـ.ـينية، مؤكداً أن الشعب الفلسـ.ـطيني يرفض ترك أرضه حتى لو كان تحت الاحتلال.

من جانبه، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ضرورة العمل على “وقف الكارثة الإنسانية في غزة التي تجر المنطقة للهاوية”.

وقال في كلمته بالجلسة الافتتاحية لقمة السلام بالقاهرة: إنه “لا يمكن القبول بسياسة العقاب الجماعي ضد سكان غزة وما يحدث جريمة حرب”، مضيفاً “أن حرمان سكان غزة من الغذاء والمياه والكهرباء أمر مدان ويستدعي المحاسبة”.

وطالب الحضور بتبني موقف موحد يدين الاعتداء على المدنيين، والإيصال المستدام للمساعدات الإنسانية في غزة.

وشدد على أن “التهجير القسري للفلسطينيين جريمة حرب وخط أحمر”، واتهم إسرائيل بجعل “حل الدولتين مستحيلاً من خلال تسريع الاستيطان”. مؤكداً على أنه “لا يمكن تهميش 5 ملايين فلسـ.ـطيني يعيشون تحت الاحتلال”.

بدوره، قال ملك البحرين: “لا استقرار في الشرق الأوسط من دون حلّ الدولتين على أساس حدود 1967 ولا من دون تأمين حقوق الشعب الفلسطـ.ـيني”، مؤكداً “الرفض القاطع لتهجير شعب غزة من أرضه وأرض أجداده”.

ورأى ملك البحرين أن تطورات الأحداث في غزة تؤكد الحاجة الملحة لاحتواء هذه الأزمة الخطيرة، حيث قال: “اتخذنا في البحرين خيارنا الاستراتيجي للسلام لتحقيق المزيد من الأمن والاستقرار”.

ووجهت مصر الدعوة للعديد من الدول العربية والأوروبية، في الوقت الذي تأكد وفق مصادر مصرية، حضور 31 دولة حتى الآن، و3 منظمات دولية.

شاهد أيضاً : “غضوا الطرف عن هذه الجبهة”.. تحذير أمريكي خطير لـ”إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى