آخر الاخباررئيسيسياسة

“وسط تصاعد التوتر والحشد الأمريكي”.. الصين ترسل 6 سفن حـ.ـربية إلى المنطقة

مع تصاعد نيـ.ـران الحـ.ـرب الإسـ.ـرائيلية في قـ.ـطاع غـ.ـزة، وصلت 6 سفن حـ.ـربية صينية إلى الشرق الأوسط خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لوزارة الدفاع الصينية.

ووفقاً لموقع “آسيا نيوز” الذي نقل بيان وزارة الدفاع الصينية، فإن “قوة المرافقة البحرية الصينية – 44” أجرت تدريباً مشتركاً مع البحرية العمانية الأسبوع الماضي، وخلال الأسبوع توجهت إلى ميناء الشويخ الكويتي يوم 18 الشهر الجاري، في زيارة ودية للدولة الخليجية لمدة 5 أيام.

وتضم القافلة البحرية الصينية المدمرة “أورومتشي”، ومدمرة أخرى من طراز 052، والفرقاطة “ليني”، وسفينة الإمداد “دونغبينغهو”، بحسب الموقع.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشار الموقع إلى أن السفينة “ليني” شاركت في مهمتها الأولى خلال هذا الشهر، بعد أن رافقت سفينة شحن بنمية إلى مكان لم يكشف عنه.

الوجود البحري للصين وأمريكا في المنطقة

ومع استمرار تصاعد التوتر في المنطقة، أصبحت 6 سفن صينية تعمل في مياه الشرق الأوسط ذات أهمية متزايدة وسط تصاعد النفوذ الصيني السياسي والاقتصادي في المنطقة.

وتأتي أخبار السفن الحـ.ـربية الصينية في المنطقة في الوقت الذي تعزز فيه الولايات المتحدة وجودها هناك، حيث أرسلت في أعقاب أحداث غـ.ـزة يوم 7 تشرين الأول الجاري، حاملة الطائرات الأكثر تقدماً لديها “يو إس إس جيرالد ر فورد” إلى البحر المتوسط.

كما أرسلت في وقت لاحق المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات “دوايت دي أيزنهاور” إلى المنطقة.

وأعلن البنتاغون مؤخراً الهدف من نشر حاملات الطائرات في المتوسط، مؤكداً أنها بمثابة رسالة “ر..دع لمنع توسّع الحـ.ـرب”، رغم أن محللين قرأوها كـ “رسالة دعم مباشر للاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيلي”.

وقبل يوم، أعلنت الولايات المتحدة نجاح المدمرة “يو إس إس كارني” في اعتراض وتحييد عدد من الصـ.ـواريخ والمسـ.ـيّرات في البحر الأحمر في تطور غير مسبوق.

تنافس صيني – أمريكي

ورغم أن وجود السفن الحربية الصينية والأمريكية يعدّ بمثابة مؤشر واضح على تورط هاتين القوتين العالميتين في المنطقة، فإن احتمال مواجهتهما لبعضهما لا يزال منخفضاً نسبياً، كما يحدث أحياناً في المحيط الهادئ.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تصاعدت فيه التوترات بين البلدين بسبب حرب أوكرانيا، حيث انضمت الصين إلى روسيا، في حين زادت الولايات المتحدة من دعمها العسكري لتايوان في استفزاز واضح للصين، التي تعارض استقلال الجزيرة عن أراضيها.

شاهد أيضاً: “خارطة الطريق” تتصدر العناوين.. “قمة السلام” في مصر والقصف مستمر على غزة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى