آخر الاخبارمحليات

ارتفاع الأسعار يطال طلاب الجامعات في سوريا

خاص – نور ملحم

لم ينجو طلاب الجامعات من ارتفاع الأسعار الذي طال كل شيء وأفقد السوريين قدرتهم الشرائية، حيث يعاني طلاب الجامعات في جامعة دمشق من ارتفاع أسعار النوتات “المحاضرات والملخصات الخاصة بكل مادة”، ووصل سعر النوطة للمادة الواحدة إلى حوالي 10 آلاف ليرة.

“أسامة محمد” طالب سنة ثانية تاريخ، قالت لـ “كيو بزنس” «في السنوات الأولى كنت أشتري الكتب وأدرس منها، وكذلك كنت أحضر المحاضرات للدكاترة في الجامعة، وأقوم بالتسطير تحت العناوين والفقرات التي يشير إليها مدرس المادة، أما اليوم فأصبحت اعتمد على المحاضرات الجاهزة من المكتبة بحكم أن الكتب غير متوفرة».

ويكمل “محمد” «يعتمد العديد من الطلاب مؤخراً على تصوير المحاضرات على الموبايل بحكم عدم قدرتهم على شراء المحاضرات المطبوعة، توفيراً لثمنها ليتسنى لهم دراستها، وتأمين تكلفة ورق الرسم وأدواته، التي أصبحت حلماً لبعض الزملاء الأخرين».

ويعتمد القسم الأكبر من طلاب على المحاضرات التي تقوم مكتبات الجامعة بإنشائها وطباعتها، بدلاً من اعتمادهم على الكتب المقررة، ومرد ذلك كون أساتذة تلك المقررات يأتون بالأسئلة الامتحانية من النوطات، وليس من المقررات التي تحوي الكثير من الحشو رغم أن الجامعة كانت قد أصدرت العديد من التعاميم تؤكد به ن جميع الملخصات والمحاضرات التي تباع في المكاتب ليس له علاقة بالجامعة وليست تحت إشراف أساتذة تلك المواد.

تابعنا عبر فيسبوك

يقول “محمود” صاحب مكتبة في منطقة البرامكة لـ “كيو بزنس” أن «السبب الرئيسي لارتفاع أسعار المحاضرات والملخصات يعود للورق المستورد ويكلف كثيراً ما بين جمارك وسعر صرف الليرة وتقلباته، وقد وصل سعر ماعون الورق إلى 20 آلاف ليرة، كما أن الحبر وآلات التصوير، جميعها مستوردة».

ويوضح أن «كلفة تصوير المحاضرات لمقرر واحد تصل إلى حدود الـ 8 ألف ليرة سورية لذلك تم اختصار الورق ضمن المحاضرات لكي يتمكن الطالب من شرائها».

يذكر أن عائدات الجامعة سنوياً من استثماراتها إلى نحو نصف مليار ليرة سورية، وعائدات المحال والاستثمارات الموجودة في المدينة الجامعية في دمشق تقدر بين 150 و180 مليون ليرة سنوياً.

شاهد أيضاً: خبير اقتصادي يكشف: هذا القرار سيرفع الدولار ولن يخفضه ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى