آخر الاخباررئيسيمحليات

“قطاع الدواجن” يتعثر.. ومسؤول سوري ينفي: «يعمل بطاقة إنتاجية جيدة» !

يواجه قطاع الدواجن في سوريا، مرحلة احتضار وتعثر، دون الوصول إلى حلٍّ جذري لمشاكله، مما دفع بنسبة لا تقل عن 60 % من المربين للتوقف عن العمل.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعة المهندس “حسان قطنا” أكد أن “قطاع الدواجن بخير ويعمل بطاقات إنتاجية جيدة ضمن الظروف الراهنة”، لافتاً في تصريح لـ “كيو بزنس” إلى أن “التركيز خلال الفترة الراهنة على توفير كل مستلزمات تنميته وتطويره بحكم أن هذا القطاع سريع النمو ويمكن أن نتدخل فيه بشكل مباشر وبدورة إنتاج قصيرة يمكن أن نزيد إنتاج اللحوم والبروتين الحيواني بأسرع وقت ممكن”.

وأضاف “قطنا” إن “سوريا نتيجة للحرب تدمرت البنى التحتية والخدمات الخاصة بالإنتاج الحيواني ولذلك فإن إعادة البناء تحتاج إلى الكثير من الجهود ومنها إقامة هذه المعارض التي تستطيع من خلالها الشركات أن تورد منتجاتها تصديراً أو استيراداً وإنشاء علاقة تبادلية في تطوير هذا القطاع والاستفادة من التجارب العالمية وإدخال التقانات الحديثة”.

تابعونا عبر فيسبوك

بدوره، أشار مدير عام مؤسسة الدواجن “سامي أبو دان”، إلى أن المشكلة التي يعاني منها قطاع الدواجن بشكل عام اليوم هي زيادة أسعار العلف التي تحلق بشكل غير طبيعي باعتبار أن العلف يشكل أكثر من 70% من مدخلات الإنتاج.

ولفت في تصريح لـ “كيو بزنس” إلى أنه “وفي حال ما لم يتم إيجاد حلول لارتفاع كلف الأعلاف والوقود وغيرها من المستلزمات فالأسعار نحو الارتفاع ونحن نسير باتجاه الخسارة”.

وبيّن أن “المؤسسة العامة للأعلاف رفعت أيضاً أسعارها، ولم تعد قادرة على تغطية أكثر من ربع احتياجات مؤسسة الدواجن، والباقي يؤمن من السوق السوداء والقطاع الخاص، علماً أنها كانت تغطي احتياجاتها بنسبة 100 %”.

شاهد أيضاً: أسعار الموز إلى انخفاص في أسواق دمشق خلال أيام !

زر الذهاب إلى الأعلى